عامة

أقدم الجامعات في العالم

شارك مع الجميع

هناك جامعات تتمتع بتاريخ عريق وتراث علمي لا مثيل له، وهو تاريخ يظهر في مبانيها وينعكس على سياساتها. نذكر تاليًا بعضًا من أقدم الجامعات على مستوى العالم…

1. جامعة القرويين – المغرب (تأسست عام 859 م).

تعتبر جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم، إذ تأسست في عام 859 م بمدينة فاس. وقد كانت في الأصل جامعة مختصة بالعلوم الطبيعية، إلى أن جاء العام 1957 وأضيفت إليها تخصصات أخرى مثل الرياضيات واللغات الأجنبية. وبحسب كتاب غينيس للأرقام القياسية تعتبر هذه الجامعة أقدم جامعة مستمرة بالعمل وتمنح الدرجات العلمية في العالم.

2. جامعة بولونيا – إيطاليا (تأسست عام 1088)

تأسست جامعة بولونيا في إيطاليا في عام 1088، وتعتبر من أقدم الجامعات في العالم. وخلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر، جذبت الجامعة أفرادًا من جميع أنحاء أوروبا. وفي حين أن القانون المدني والقانون الكنَسي كانا أكثر التخصصات التي يتم تدريسها هناك، إلا أن الجامعة تضم الآن 84200 طالبًا يدرسون مجموعة متنوعة من المواد.

3. جامعة أكسفورد – المملكة المتحدة (تأسست عام 1096)

يقال إن جامعة أكسفورد المشهورة عالميًا تأسست عام 1096، على الرغم من أن بعضًا من نشاطاتها التدريسية سبقت هذا التاريخ. كانت عملية التدريس تجري في الأصل في كنائس وقاعات مستأجرة لكن الأمور تطورت بسرعة عندما منع هنري الثاني الطلاب في إنجلترا من الدراسة في جامعة باريس. ولديها خريجون مشهورون على مستوى العالم لطالما افتخرت الجامعة بالتحاقهم بها أمثال: سي اس لويس، وأوسكار وايلد، وهيو غرانت!

اقرأ أيضًا: الجامعات الموصى بها في أمريكا

4. جامعة باريس – فرنسا (تأسست عام 1150)

تاريخ إنشاء جامعة باريس ليس معروفًا بالضبط، ولكن وعلى نطاق واسع يُقال أنها تأسست في حوالي العام 1150. وفي عام 1970 تم تقسيم الجامعة إلى 13 وحدة مختلفة. وغالبًا ما يشار إليها باسم جامعة السوربون (تأسست عام 1257).

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الجامعات في العالم

5. جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة (تأسست عام 1209)

تعد جامعة كامبريدج واحدة من أكثر الجامعات القديمة المذهلة في العالم، ففيها تعبر الأنهار وتظهر الهندسة المعمارية المذهلة والجسور الخلابة. تأسست الجامعة في عام 1209 من قبل علماء تركوا أكسفورد بعد خلاف مع السكان المحليين. وأكاديميًا، تحتفظ جامعة كامبريدج بانتظام بمكانتها بين أفضل الجامعات في العالم.

6. جامعة سالامانكا – إسبانيا (تأسست عام 1218)

تعد جامعة سالامانكا ثاني أقدم جامعة في إسبانيا، حيث تم تأسيسها عام 1218، بعد جامعة بالينسيا، وهي أول جامعة تم إنشاؤها في عام 1208-1212، وقد تم إغلاقها بسبب الافتقار إلى الدعم المالي. ومما يجدر ذكره، استضافة جامعة سالامانكا ذات مرة للمستكشف كريستوفر كولومبوس. أثناء محاولته الحصول على الدعم لاكتشاف طريق إلى جزر الهند، حيث قام بعرض قضيته في هذه الجامعة.

7. جامعة بادوفا – إيطاليا (تأسست عام 1222)

تأسست جامعة بادوفا في عام 1222 وضمّت حوالي 1000 طالب من جامعة بولونيا بشكل أساسي. وكان القصد أن تكون جامعة يديرها الطلاب. حيثُ سيقوم الطلبة بتحديد الأساتذة الذين تم تعيينهم ومقدار رواتبهم. في الوقت الحاضر، يأخذ حوالي 65000 طالب دورات هنا وتحتل الجامعة مرتبة بين أفضل 500 جامعة في العالم.

8- جامعة نابولي فيديريكو الثانية – إيطاليا (تأسست عام 1224)

تقع جامعة نابولي فيديريكو الثانية في ثالث أكبر مدينة في إيطاليا، وقد تم تأسيسها في عام 1224 من قبل إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة، فريدريك الثاني. تقع هذه المؤسسة التاريخية أيضًا ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم، وتقدم مجموعة متنوعة من الموضوعات لحوالي 100 ألف طالب.

9. جامعة سيينا – إيطاليا (تأسست عام 1240)

تأسست هذه الجامعة الممولة من القطاع العام في منطقة توسكانا المذهلة في إيطاليا عام 1240، ولكنها كانت في الأصل تحمل اسم Studium Senese. وتضم بفخر حاليًا حوالي 20 ألف طالب، وهو ما يمثل نصف سكان سيينا. المدينة المذهلة هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، لذا فليس من المستغرب أن تستقطب المنطقة 160 ألف زائر سنويًا.

10. جامعة كويمبرا – البرتغال (تأسست عام 1290)

تأسست جامعة كويمبرا في الأصل في عام 1290 وتم نقلها عدة مرات قبل العثور على حرم دائم لها في كويمبرا. وفيها يدرس حوالي 25000 طالب وتقع في أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

One Reply to “أقدم الجامعات في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.