عامة

عيد الهالوين

شارك مع الجميع

ما هو عيد الهالوين؟

عيد الهالوين، هو أحد الأعياد الغربية، ويُقام في نهاية شهر أكتوبر في الحادي والثلاثين من الشهر على وجه الخصوص، وهي الليلة التي تسبق يوم عيد القديسين، ويواصل المحتفلون الاحتفال به لمدة ثلاثة أيام وينتهي بما يُطلق عليه عيد الأرواح.

ما أصل عيد الهالوين؟

يرجع أصل هذا العيد إلى مهرجان “سمحين” والذي كان يقيمه الكاثوليك في بريطانيا وأوروبا؛ لبثّ الرعب في الأرواح الشريرة التي بحسب معتقداتهم تخرج لتتجول بين البشر في نهاية كل صيف، وهو الوقت الذي يتداخل فيه عالم الأرواح مع العالم الحقيقي. 

وانطلق هذا العيد في الولايات المتحدة مع هجرة الإيرلنديين إليها، والذين جلبوا فكرة هذا العيد معهم إلى أمريكا. ولكن الفكرة تطورت عندما بدأ الأطفال واليافعون بارتداء ملابس مخيفة لإخافة الناس على سبيل الدعابة. إلى أن أصبح عيدًا يحتفل به الصغار والكبار على حدٍ سواء في بقاع عديدة من الأرض، ولكن يشيع الاحتفال به في: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة ونيوزلندا وإيرلندا وفي بعض الأحيان أستراليا، بالإضافة إلى الكثير من دول أمريكا اللاتينية.

ما أصل التسمية؟

يعود أصل التسمية “الهالوين” إلى عبارة “أول سانتس إيف” أو “أول هالوين إيفنينغ”، والتي تعني بالعربية: “الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين”.

طقوس عيد الهالوين

في عيد الهالوين يقوم الناس بارتداء الأزياء الغريبة والملابس التنكرية والأقنعة ويقومون بالخدع أيضًا، وفيه تُروى فيه القصص المرعبة حول تجول الأشباح أثناء الليل، ويفضل الناس مشاهدة أفلام الرعب سواءً عبر قنوات التلفزة أو في دور السينما، ويتجول الأطفال في الشوارع ويذهبون للبيوت لجمع النقود والحلوى، ويقوم الناس بتزيين الشوارع العامة باليقطين المضاء والمزخرف، وتنتشر الألعاب الساخرة والمرعبة وطقوس السحر والخدع والألعاب.

وموافقة لفحوى عيد الهالوين، تقوم هوليوود بإنتاج عشرات الأفلام المخصصة لهذه المناسبة، والتي تندرج تحت فئات الكوميديا السوداء وأفلام الرعب، بالإضافة إلى أفلام الكرتون المرعبة للأطفال، وفي فترة عيد الهالوين يزداد النشاط التجاري وخصوصًا في مصانع الألعاب والمحال التجارية والحلويات، وتطرأ زيادة كبيرة على الإنتاج بشكلٍ عام.

رموز العيد

لعلّ أشهر رموز العيد هي اليقطينة المُضاءة والتي شاع استخدامها في بداية القرن العشرين في أمريكا الشمالية.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *