عامة

كيفية تنظيف لوحة المفاتيح

شارك مع الجميع

إن لم تقم بتنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بحاسوبك بانتظام، فستمتلئ بالجراثيم والأوساخ مع مرور الوقت. فقد تعلق بقايا الزيوت الخارجة من أصابع يديك على أعلى المفاتيح في لوحة المفاتيح، وكذلك فتات الطعام، والغبار الذي قد يعلق في المساحات الصغيرة التي تفصل المفاتيح عن بعضها البعض. وإذا انتابك القلق حيال مدى نظافة لوحة مفاتيحك بعد ما قمت بذكره، فلا تقلق أبدًا فمن السهل أن تقوم بتنظيفها بنفسك، كما سأشرح في الطرق التالية.

الطريقة الأولى

التنظيف الأساسي للوحة المفاتيح

أطفئ جهاز الحاسوب وأزل القابس من المقبس قبل أن تبدأ التنظيف. حتى وإن لم تكن تنوي استخدام السوائل مباشرة على لوحة المفاتيح، فمن الأفضل أن تطفئ الحاسوب تمامًا حتى تتأكد من عدم الإضرار بأي جزء من لوحة المفاتيح في حال تسربت بعض السوائل إلى داخل لوحة المفاتيح. أطفئ جهاز الحاسوب باستخدام الخيار “Shut Down” من القائمة الرئيسية وأزل سلك الشحن.

  اقلب جهاز الحاسوب رأسًا على عقب وربّت عليه أو هزه بلطف. وهو ما سيؤدي إلى إزالة الغبار أو الفتات أو غيرها من البقايا المختبئة في شقوق لوحة المفاتيح. فمع إخراج الأشياء الكبيرة أولاً، سيكون من الأسهل القيام بتنظيف أكثر تفصيلاً لاحقًا. 

نصيحة: من الجيد أن تضع منشفة تحت الحاسوب قبل هزّه، لجعل التنظيف أسهل.

استخدم عبوة الهواء المضغوط للتنظيف بين الشقوق. تأكد من تركيب القطعة الرفيعة قبل بدء الاستخدام. لفّ الحاسوب إلى جهة واحدة وقم بالرش بضغطات قصيرة بين المفاتيح، وابدأ بالتحريك من جهة لأخرى. ضغط الهواء سيقوم بإزالة البقايا العالقة بين المفاتيح وأسفلها.

امسح لوحة المفاتيح باستخدام قطعة قماش مايكروفايبر رطبة قليلًا. تعتبر فوطة الألياف الدقيقة (المايكروفايبر) رائعة في التقاط الأغبرة، لذلك قم بتمريرها فوق المفاتيح للمساعدة في إزالة بعض الجراثيم المتراكمة على لوحة المفاتيح لديك. وإذا دعت الحاجة يمكنك ترطيب قطعة القماش بالقليل من الماء، ولكن تأكد من عصرها تمامًا واستخدامها لتنظيف أعلى المفاتيح فقط، وذلك حتى لا تدخل السوائل إلى داخل الحاسوب.

ملاحظة: إن لم يكن لديك قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة (المايكروفايبر)، فيمكنك استخدام قطعة قماش متماسكة أخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو المايكروفايبر؟

قم بإزالة الأوساخ العنيدة بقطعة من القطن مغموسة في الكحول. يتبخر الكحول بسرعة، مما يجعله بديلًا أكثر أمانًا لاستخدام الماء عند تنظيف الحاسوب. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكحول جيدًا بشكل خاص في إزالة البقايا الزيتية التي تتركها أصابعك. فقط تأكد دائمًا من وضع الكحول على قطعة القطن أولاً، ولا تسكبه على لوحة المفاتيح مباشرةً.

نصيحة: للتنظيف ما بين المفاتيح الموجودة في لوحة المفاتيح، يمكنك غمس قطعة من القطن في الكحول وتمريرها على حواف المفاتيح.

اقتل الجراثيم مستخدمًا مناديل مطهرة. إذا كنت قلقًا من تراكم الجراثيم، عند مرضك مثلًا ومعاناتك مع العطاس والسعال، أو إن كنت تستخدم حاسوبًا مشتركًا، فيمكنك تمرير المناديل المطهرة فوق الأسطح لتعقيمها. ولكن، لا تستخدم المناديل التي تحتوي على مواد مبيّضة، فهي قادرة على إتلاف الغلاف الحامي للمفاتيح.

نصيحة: لا تستخدم أبدًا رذاذًا مطهرًا على حاسوبك، حيث يحتوي على الكثير من الماء.

كيفية تنظيف أجهزة الستانلس ستيل

الطريقة الثانية

إزالة المفاتيح

ابحث على الإنترنت عن نوع حاسوبك لتعرف كيفية إزالة المفاتيح عن لوحة المفاتيح. ففي بعض الحواسيب، يمكن إزالة المفاتيح بكل سهولة، ما يمنحك القدرة على التنظيف أسفلها بكل سلاسة. بينما تكون المفاتيح في بعض الحواسيب ثابتة ولا يمكن إزالتها.

قم بإزالة المفاتيح فقط في حال احتجت إلى التنظيف أسفلها بالفعل. فحتى وإن كانت المفاتيح قابلة للإزالة، فقط تتعرض بعض المفاتيح للكسر أثناء محاولتك إزالتها. لتجنب الإضرار بلوحة المفاتيح لديك، فعليك تجنب إزالة المفاتيح إلّا إذا كانت الأوساخ متراكمة أسفلها بشكل لا يصدق.

ملاحظة: إذا انسكبت بعض السوائل على لوحة المفاتيح أو إن كان هناك فتات عالق لم تتمكن من إزالته بالتربيت على الحاسوب وهزّه فقد يكون من الجيد إزالة المفاتيح والتنظيف أسفلها.

التقط صورة للوحة المفاتيح قبل إزالة المفاتيح. فهذا يضمن أنك لن تنسى مكان أحد المفاتيح عند إعادتها إلى أماكنها! فبينما قد تظن أنه من السهل تذكر ترتيب أماكنها إلّا أنه من الأجدر بك أن تكون أكثر حرصًا.

انزع المفاتيح باستخدام أداة صغيرة مسطحة. حرّك حافة الأداة أسفل الجزء السفلي من المفتاح وانتقل برفق لأعلاه. يجب أن يخرج غطاء المفاتيح بسهولة. إذا لم يخرج بسهولة، فلا تجبره على الخروج، وإلا فقد تتسبب في إتلاف لوحة المفاتيح بشكل دائم.

  • تأكد من وضع أغطية المفاتيح في وعاء غير عميق أو في علبة أخرى حتى لا تفقدها عن طريق الخطأ.
  • يمكنك شراء مجموعة أدوات من متجر المستلزمات الإلكترونية مزودة بقطع بلاستيكية أو معدنية صغيرة مثالية للانزلاق أسفل مفاتيح لوحة المفاتيح. إذا لم يكن لديك واحدة كهذه، فيمكنك استخدام مفك البراغي مسطح الرأس أو سكين زبدة أو حتى ظفرك.

امسح أسفل المفاتيح بقطعة قماش من الألياف الدقيقة أو بقطعة قطن مغموسة في الكحول. نظرًا لأن الأعمال الداخلية لجهاز الحاسوب الخاص بك ستكون أكثر تعرضًا للعوامل المحيطة دون وجود أغطية المفاتيح، فتجنب استخدام أي سائل للتنظيف تحت المفاتيح. ولكن إذا كنت مضطرًا إلى معالجة البقع اللزجة، فاغمس قطعة قطن في القليل من الكحول وامسح البقعة بحرص.    

استبدل أغطية المفاتيح. ضع كل غطاء مفتاح فوق مساحته المخصصة، مع التأكد من محاذاة الجانبين بشكل صحيح. بدءًا من الحافة السفلية ، اضغط برفق على المفتاح لأسفل حتى تشعر أنه ثبت في مكانه.

ملاحظة: إذا لم تتمكن من إرجاع المفتاح إلى مكانه بالضغط فقط، فقد يتعين عليك قراءة تعليمات دليل المستخدم الخاص بحاسوبك حتى تتأكد من وجود تعليمات خاصة لاستبدال المفاتيح.

الطريقة الصحيحة لإزالة معجون الأسنان عن الملابس والأثاث والسجاد

الطريقة الثالثة

تنظيف السوائل المنسكبة

قم بإيقاف تشغيل الحاسوب وأخرج البطارية على الفور. افصل سلك الطاقة على الفور واستمر بالضغط على زر الطاقة حتى ينطفئ الحاسوب. إذا لامس السائل المكونات الكهربائية الموجودة داخل حاسوبك، فقد يتضرر بشكل دائم. بالعمل بسرعة، ستساعد في تقليل مخاطر التلف الكهربائي.

  • إذا تصاعد البخار أو الدخان من حاسوبك، أو رأيت فقاعات أو انتفاخات، فلا تلمسه؛ فقد تصاب بحروق خطيرة أو تتعرض لصدمة كهربائية.
  • حتى في حالة جفاف الكمبيوتر المحمول، فقد تظل بقايا المشروبات السكرية أو الحمضية أو الكحولية موجودة، وقد تؤثر هذه البقايا على وظائف لوحة المفاتيح في المستقبل.    

اقلب الحاسوب رأسًا على عقب فوق منشفة. افتح الحاسوب على أوسع نطاق ممكن، ثم اقلبه لأسفل، وضعه فوق منشفة أو مادة ماصة أخرى، فمن خلال قلب الحاسوب، تسمح للجاذبية بسحب الرطوبة بعيدًا عن اللوحة الأم والمكونات الكهربائية الأخرى في الداخل.

امسح أكبر قدر ممكن من السائل المنسكب على الفور. إذا كان بجانبك قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو خالية من النسالة، فاستخدمها لتجفيف حاسوبك. وإن لم تجد مثل هذه النوعيات من الأقمشة، فأنت تسابق الزمن؛ لذلك عليك استخدام أي شيء أقرب إليك، سواء أكان ذلك منشفة أطباق أو مناشف ورقية أو حتى قميصًا قديمًا. جفف أي سائل يمكنك رؤيته على سطح الحاسوب.

ملاحظة: يمكن أن تترك المناشف العادية والمناشف الورقية جزيئات صغيرة قد تعلق داخل الحاسوب، وهذا هو السبب في تفضيل الملابس الخالية من النسالة والميكروفايبر.

اترك الحاسوب مدعومًا حتى يجف لمدة يوم أو يومين. لا توجد طريقة لتسريع هذه العملية. فحتى وإن بدا حاسوبك جافًا من الخارج، فقد يتم احتجاز الرطوبة في الداخل. لذلك ولتكون آمنًا، اترك لوحة المفاتيح لما لا يقل عن 24 ساعة حتى تجف قبل محاولة تشغيلها مرة أخرى.

لا تحاول تجفيف لوحة المفاتيح باستخدام مجفف الشعر، إذ قد يؤدي ذلك إلى دفع الغبار في السائل داخل الحاسوب. فيتراكم الغبار داخل جهاز الحاسوب مما قد يمنعه من العمل بشكل صحيح.  

خذ حاسوبك للتنظيف الاحترافي إذا كان السائل يحتوي على السكر. إن انسكب القليل من الماء على لوحة المفاتيح، فأنت على الأرجح بخير، ولكن إذا سكبت مشروبًا سكريًا وكان حاسوبك باهظ الثمن، ففكر في أخذ حاسوبك إلى شخص مختص يستطيع فك أجزائه وتنظيفه من الداخل. يمكن أن تكون تكلفة التنظيف الاحترافي باهظة الثمن، ولكن إذا كان لديك الكثير من الأموال المستثمرة في حاسوبك وكان المعلومات التي عليه غاية في الأهمية فقد يستحق الأمر العناء.

  • إذا كنت معتادًا على التعامل مع الإلكترونيات، فيمكنك تفكيكها بنفسك وتنظيفها من الداخل، ولكن لا يمكن تفكيك بعض الحواسيب إلا باستخدام أدوات خاصة قد لا تكون متوفرة لديك.   

استبدل البطارية وقم بتشغيل الحاسوب بمجرد أن يجف تمامًا. ستكون هذه لحظة الحقيقة. إذا كان حاسوبك لا يعمل على الإطلاق، فاتركه 24 ساعة أخرى حتى يجف. وإذا عمل نظام التشغيل لديك ولكن لوحة المفاتيح لم تعمل، فيمكنك استبدال لوحة المفاتيح أو استخدام لوحة مفاتيح  USB.

ادعمونا على باتريون، وتابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

3 Replies to “كيفية تنظيف لوحة المفاتيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.