كيف أتحكم بنفسي
تنمية ذاتية

كيف أتحكم بنفسي بـ 5 طرق فعالة؟

شارك مع الجميع

كيف أتحكم بنفسي؟ سؤال يطرحه الكثيرون وينشدون إجابته.. فجزء كبير من النجاح وتحقيق الأهداف مبني على ممارسة العادات الجيدة، وغالبًا ما تُبنى العادات الجيدة على الانضباط وضبط النفس والقضاء على العادات السيئة. لكن ضبط النفس وبناء العادات الجيدة كقول أسهل كثيرًا من الفعل، ويتطلب الأمر الكثير من الانضباط البدني والعقلي. فيما يلي خمس طرق للمساعدة في تحسين ضبط النفس وبناء عادات جيدة:

تخلص من الإغراءات المحيطة بك

نحن لسنا مجبرين على مقاومة الإغراءات المحيطة بنا باستمرار، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الطريقة التي يقاوم بها معظم الناس الإغراءات هي إزالة الإغراءات نفسها.

دراسة

وفقًا لدراسة أجرتها جمعية علم النفس الأمريكية  “إنّ التدريب على ضبط النفس من خلال الممارسة المتكررة لا يؤدي إلى تحسينات عامة في ضبط النفس”.

لذلك يمكنك التوقف عن جلد ذاتك لعدم قدرتك على ضبط نفسك، ولكن يمكنك أن تتساءل “إذا لم يكن لدى الناس القدرة على ضبط النفس، فكيف يوجد أشخاص منضبطون؟” الإجابة: يقومون ببساطة بالتخلص من الإغراءات، ويستطيعون ضبط أنفسهم دون أي مجهود.

لذلك بدلًا من أن تكافح لمقاومة الإغراء، تخلص من الإغراء نفسه. جهز نفسك للنجاح من خلال إدارة نفسك ومحيطك عن طريق التخلص من الإغراءات. فهي تساعد في اتخاذ القرارات بشكل تلقائي وذاتي التعزيز، بحيث يمكنك التركيز على الأولويات والقرارات الأكثر أهمية.

قياس ما تحرزه من تقدم

ما يتم قياسه، تتم إدارته. فمراقبة تقدمك تجعلك تركز على أهدافك، وتساعدك في أن تصبح خبيرًا في سلوكك، وتجعل التحكم في العادات وتغييرها أقل صعوبة.

تعلم كيفية التعامل مع التوتر والإجهاد

يمكنك التوقف وأخذ بعض الأنفاس العميقة فهذا يساعد على إبطاء معدل ضربات القلب، ما يساعدك على الاسترخاء في الوقت الحالي. تأكد من ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام بشكل جيد وتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم.

كل ذلك يحسن تركيزك وصحتك. فمثلًا إن كان معدل سكر الدم منخفضًا وكنت محرومًا من النوم فإنك ستتخذ قرارات خاطئة. تساعدك التمارين على النوم بشكل أفضل وتساعدك على الانضباط في نظامك الغذائي. إن تعلم كيفية إدارة التوتر بطرق صحية يضمن أن لديك الطاقة اللازمة لمواصلة العمل عندما تحيط بك الضغوطات.

اقرأ أيضًا: كيف أتحمل مسؤولية حياتي

رتّب أولوياتك

اكتب قائمة بالمهام اليومية، الأسبوعية، والشهرية، حتى إذا شعرت بالضغط، ستعلم أنك تحرز التقدم وتقوم بأفضل ما يمكنك القيام به. هذا يجعلك تشعر بأنك مسيطر على الأمور، لأن شعورك بالضغط وبخروج الأمور عن سيطرتك، يجعلك غير منظم، ما يشعرك بالتوتر ويضيّع وقتك.

اقرأ أيضًا: كيف أرتب أولويات حياتي

سامح نفسك

إنك ستفشل، ولكن الفشل جزء من الحياة. سامح نفسك وامضِ قدمًا. فالضغط على نفسك والقلق لن يحقق لك شيئًا، بل سيهدر طاقتك وحسب.

حكمة

كتب ونستون تشرشل ذات مرة: “النجاح هو الانتقال من فشل إلى فشل دون فقدان الحماس”

وهذا صحيح فـ 80 في المائة من تحقيق أهدافك يتمثل في توجهك الذهني والشعور بالإيجابية وعدم فقدان الحماسة.

كانت تلك إجابة على سؤال: كيف أتحكم بنفسي، نرجو أن تكون قد نالت إعجابكم.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

One Reply to “كيف أتحكم بنفسي بـ 5 طرق فعالة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *