صحة وجمال

كيف أعتني بشعري

شارك مع الجميع

نصائح لشعر كثيف وطويل في وقت قصير

عندما تحاولين زيادة كثافة شعرك وجعله أطول ، قد يبدو لك بأن العملية تستغرق وقتًا طويلاً.  ووفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ينمو الشعر حوالي 15 سم في المتوسط كل عام. ولكن في كثير من الأحيان يكون هذا النمو ضئيلًا – خاصة عندما يفقد معظم الناس 50-100 شعرة يوميًا.

بينما يحدث الأمر بشكل طبيعي بالنسبة لبعض النساء، قد يتوجب على بقية النساء إجراء تعديلات على جوانب معينة من نظام العناية بالشعر اليومي. سواء كان ذلك باستخدام فرشاة شعر مختلفة، أو تعديل عدد المرات التي تستخدم فيها مجفف الشعر، أو إضافة الأطعمة والفيتامينات إلى النظام الغذائي اجعل الشعر ينمو بشكل أسرع.. هناك العديد من الأسرار سريعة والعلاجات المنزلية التي تجعل الشعر أكثر كثافة. نتطرق في هذا المقال لنصائح احترافية للعناية بالشعر.

قومي بقص أطراف الشعر بانتظام

قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن إذا كنت ترغبين في الحصول على شعر طويل وصحي بالفعل، فأنت بحاجة إلى قص أطراف الشعر بصورة منتظمة.  ففي حين أن قص الشعر لا يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع، إلّا أنه يتخلص من الأطراف المتقصفة، والتي دون قصها يمكن أن تتكسر وتؤدي إلى فقدان الشعر – ناهيك عن أن قص هذه الأطراف يعطي الشعر اللمعان والحجم والنعومة المرغوبة.

قاومي الرغبة في تفتيح شعرك لدرجات اللون الأشقر

بالرغم من أن الشعر البلاتيني يبدو أنيقًا، إلّا أنّ الانتقال من الظلال الداكنة إلى الأشقر الفاتح قد يقف بينك وبين استطالة شعرك. توضح عندما تتلف فروة الشعر بسبب التفتيح، قد تعاني الشعر المزيد من التكسر أو الأطراف المتقصفة. فكلما قلّت المعالجات الكيميائية، كان نمو شعرك أفضل.

وزعي زيوت شعرك الطبيعية

قد يبدو الذهاب إلى النوم دون تمشيط شعرك أمرًا مغريًا خصوصًا إن كنتِ تشعرين بالتعب، لكن تمشيط شعرك قد مفيدًا لصحته. حيثُ تبدئين بالتمشيط من فروة الرأس، باستخدم المشط لتوزيع زيوت فروة رأسك بالتساوي على شعرك حتى تظل رطبة بشكل طبيعي. والنتيجة هي أن هذه الخطوة البسيطة كل ليلة تساعد على تحفيز الدورة الدموية، مما يجعل فروة رأسك أكثر صحة.

تناولي الطعام المناسب

إنّ امتلاك شعر طويل وقوي لا يعتمد فقط على المنتجات التي تضعينها على شعرك؛ بل يعتمد أيضًا على ما تدخلينه في جسمك. تشرح فحتى تعززي نمو الشعر، تحتاجين إلى تغذية “الشعر من الداخل”. ولكن ما هي الأطعمة التي تجعل الشعر ينمو بشكل أسرع؟ إنها تلك التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والذي يُعتبر  أساسًا للشعر ، بما في ذلك اللحوم وغيرها من المصادر. لذا جربي تناول المزبد من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: الأسماك والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة.

حتى وإن لم تكوني من محبي اللحوم، فلا يزال يتعين عليك الحفاظ على نظام غذائي غني بالبروتين لنمو الشعر. فالنساء اللواتي لا يحصلن على ما يكفي من البروتين غالباً ما يعانين من “المزيد من تساقط الشعر”. وبالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات A، وE، وC ، فإن المعادن مثل الزنك والحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساهم أيضًا في تعزيز صحة الشعر.

أضيفي أحد الفيتامين إلى روتينك اليومي

إذا كان نظامك الغذائي لا يوفر لك ما يكفي من التغذية، فقد تُحدث المكملات الغذائية فارقًا كبيرًا. لذا ابحثي عن الفيتامينات المتعددة المُصنَّعة والمُصنَّفة” للشعر والبشرة والأظافر” . حيثُ تحتوي على فيتامينات مهمة مثل البيوتين وفيتامين C وB والتي تعزز صحة الشعر والبشرة أيضًا.

اقرئي أيضًا: كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية

لا تغسلي شعرك يوميًا بالشامبو

فغسل الشعر بالشامبو من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع فقط يسمح للزيوت الطبيعية بالتغلغل في شعرك، مما يسمح له بالترطيب وإصلاح نفسه. للحصول على شعر أكثر كثافة وامتلاءً بسرعة، اختاري شامبو خاص بـ “تكثيف” أو “إعطاء الحجم” للشعر.

رطبي شعرك بانتظام

يمكن أن يساعد دهن شعرك بانتظام بزيوت كزيت جوز الهند وزيت اللوز أو ببلسم حريري أو قناع شعر عميق التأثير على منع الضرر الناتج عن فك تشابك الشعر. قناع الشعر الذي يحتوي على القرفة مثلًا يستطيع تحفيز الدورة الدموية لتقوية الشعر وإطالته بسرعة.

استخدمي ماء دافئ أثناء الاستحمام وتجنبي الماء الساخن

يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى تجفيف بشرتك – كما أنه قاسٍ على شعرك. لذا قومي بخفض درجة حرارة الماء عند الاستحمام. مع تدليك شعرك أثناء غسله بالشامبو لإزالة الدهون والمساعدة في تعزيز الدورة الدموية.

كوني حذرة عند تمشيط شعرك وهو رطب

يكون الشعر أكثر عرضة للتكسر وهو مبلل، فتعرض الشعر للماء يطيل جذع الشعرة، مما يؤدي إلى رفع الطبقة الخارجية التي تحميه، وبالتالي فإن الضغط الناتج عن استخدام الفرشاة في تلك الحالة يمكن أن يتسبب في تكسرها. بدلًا من ذلك، مشطي شعرك قبل غسله بالشامبو، وإذا اضطررت إلى فك تشابكه عندما يكون مبللاً، جففيه بالمنشفة أولاً حتى لا يقطر، ومن ثم ضعي بلسم يترك على الشعر من الجذور إلى الأطراف، واستخدمي مشطًا واسع الأسنان أو فرشاة لفك التشابك. يُنصح بتمشيط الشعر من الأطراف باتجاه جذور الشعر وليس العكس وبتمشيط خصلة صغيرة كل مرة.

تجنبي تعريض شعرك للحرارة المفرطة أثناء تصفيفه

إذا كان لا بد من استخدام الحرارة، فنوصي بتقليل درجة الحرارة واستخدام واقي من الحرارة دائمًا – وإلا فإنك تخاطرين بإتلاف شعرك، مما يؤدي إلى تكسره وتجعده.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

One Reply to “كيف أعتني بشعري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *