كيف أكسب المال من الإنترنت
تنمية ذاتية

كيف أكسب المال من الإنترنت

شارك مع الجميع

مقدمة

العديد منا وخصوصًا بعد انتشار الجائحة في عام 2020 بدأ يتساءل: كيف أكسب المال من الإنترنت، وبات العمل عبر الإنترنت أكثر شيوعًا بين الأشخاص بعد أن كان مقتصرًا على قلة منهم.

في هذا المقال سنتطرق إلى بعض الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الاستفادة المادية من الإنترنت، سواءً من خلال الالتزام بوظائف بدوام كامل أو من خلال طرق بسيطة من شأنها أن تدعم وضعك المالي.

والآن لنبدأ بالإجابة عن السؤال: كيف أكسب المال من الإنترنت؟

العمل المستقل (فريلانس – فريلانسر)

حتى تعمل بشكل مستقل من منزلك عبر الإنترنت يجب عليك أولًا تحديد المجال الذي ستعمل فيه. يمكنك العمل في مجال التصميم الجرافيكي مثلًا. وبعدها اختيار الموقع الإلكتروني المفضّل بالنسبة لك.

ومن أشهر المواقع التي بإمكانك الاستفادة منها في هذا الصدد نذكر: Upwork.com، و freelancer.com، وfiverr.com، وجميعها يشترط اتقان اللغة الإنجليزية لمباشرة العمل، ويُعتبر التسجيل فيها سهلًا ولكن عليك التحلي بالصبر للبدء بالعمل فعلًا وجذب العملاء.

ومن المواقع العربية نذكر أيضًا: موقع مستقل، وبنفس الطريقة يمكنك التسجيل في الموقع ومباشرة العمل.

إضاءة

بعض الطرق تؤتي ثمارها بعد فترة طويلة ولكن لا تدع هذا يثنيك عن البدء بالعمل. عليك التحلّي بالصبر!

العمل في مجال الترجمة

قد تكون هذه النقطة والتي تليها أيضًا، نقاطًا فرعية للنقطة السابقة ولكنها لخصوصيتها أردنا تفصيلها قليلًا.

الترجمة من المجالات المجدية ماديًا، ولا ضير في ممارسة هذا العمل عن بُعد بالاستفادة من الإنترنت.

أولًا عليك تحديد اللغات التي ترغب في الترجمة منها وإليها، ويا حبّذا لو كنت قد أنهيت درجات علمية في مجال الترجمة أو كانت لديك خبرة مسبقة قبل خوض المجال نفسه بطريقة إلكترونية.

ولكن إن كنت غير حاصل على شهادات في مجال الترجمة ولم تكن لديك أي خبرة مسبقة، ولكنك تتقن اللغات التي ستعمل على ترجمتها، فلا تيأس أبدًا.

إذ يمكنك البدء على أحد الموقع ومحاولة إثبات موهبتك وبدء مهنتك واكتساب الخبرة المطلوبة ولكن عليك التحلي بالصبر.

احرص على قراءة النصائح التي يقدمها الموقع حول التقديم للوظائف وإكمال ملفك التعريفي بشكل جيد لجذب العملاء.

من أهم المواقع التي يمكنك من خلالها العمل في مجال الترجمة، وتشترط إتقان اللغة الإنجليزية:

العمل كمساعد افتراضي

مع وجود العديد من رواد الأعمال الذين يبنون شركات في مجالات متنوعة، يزداد الطلب على المساعدين الافتراضيين كل يوم.

وبصفتك مساعدًا افتراضيًا ستوكل إليك مجموعة متنوعة من المهام، مثل: الكتابة ومعالجة الطلبات ومسك الدفاتر وإدارة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ودعم العملاء وغيرها الكثير.

يمكنك كسب المال عبر الإنترنت على مواقع الويب مثل:  Virtual Assistant Jobs أو Indeed أو Upwork.

وقد وجد العديد من المساعدين الافتراضيين أيضًا طرقًا لكسب المال عبر الإنترنت من خلال التواصل مع العلامات التجارية ورواد الأعمال، والسؤال عما إذا كانوا مهتمين بتعيين مساعد افتراضي.

وباستخدام مجموعة من تطبيقات نشر الوظائف، ستزداد احتمالية جني الأموال بسرعة. لذلك عليك أن تكون متواجدًا بشكل نشط على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Twitter و LinkedIn لتتمكن من العثور على عملاء جدد.

التصوير

في حال كنت تحب فن التصوير وكانت لديك المهارات اللازمة لالتقاط صور جميلة يمكن للآخرين الاستفادة منها، يمكنك ببساطة البدء ببيع الصور التي قمت بالتقاطها على مواقع مخصصة مثل: foap.com.

وفي حال كنت تحب التصوير ولكنك لا تمتلك المهارات اللازمة، فلا تيأس أبدًا فهناك العديد من الكورسات المجانية والمدفوعة المتاحة على الإنترنت، على مواقع مثل: يوديمي و كورسيرا.

والتي يمكنك الاستفادة منها للبدء بالعمل عبر الإنترنت في مجال التصوير.

تحصيل المال أثناء البحث على الويب

إذا كنت مهتمًا بكسب المال مقابل ما تفعله بالفعل على الإنترنت، قد تكون هذه إحدى أسهل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت دون أي جهد أو تغيير في سلوكك.

تكافئك هذه الفكرة المبتكرة من Qmee.com على البحث في Google و Bing و Yahoo و Amazon و eBay.

ما عليك سوى تثبيت وظيفة إضافية بسيطة على متصفحك من Qmee عندما تجري بحثًا قد يكون هناك بعض النتائج الدعائية جنبًا إلى جنب مع بحثك العادي ما يمنحك الفرصة لمعرفة العروض الخاصة التي تتعلق ببحثك.

المشاركة في الاستطلاعات وتجربة التطبيقات والمواقع الإلكترونية

هذه من الطرق الشائعة السهلة، وفيها ستتلقى المال مقابل مشاركة رأيك في تطبيق أو موقع إلكتروني ما، أو المشاركة في الاستطلاعات المختلفة.

مشاركة معرفتك الخاصة مع الآخرين

وأقصد بمشاركة المعرفة إنشاء كورسات تعليمية وتثقيفية تتعلق بمجال خبرتك عبر  موقع يوديمي مثلًا. أو التدريس من خلال التفاعل المباشر مع الطلبة.

يمكنك كسب الكثير من المال عبر الإنترنت واختيار ساعات العمل الخاصة بك من خلال كونك مدرسًا عبر الإنترنت.

وبينما يكون الطلب على العلوم والرياضيات في الغالب مرتفعًا، إلا أنك ستجد أيضًا اللغة الإنجليزية شائعة بين الجماهير. إذا كنت خبيرًا في موضوع ما، فقد يكون التدريس هو النظام الأساسي المناسب لك لكسب المال بسرعة.

يعد الحصول على درجة علمية أو خبرة في إحدى اللغات أو المجالات أمرًا ضروريًا لهذا النوع من الوظائف. لذا اعرض شهادتك الدراسية أو تلك الخاصة بالدورات التدريبية التي تلقيتها، أو أي دليل آخر على أنك مؤهل لتدريس هذا الموضوع.

ولكن قد تكون متميزًا في موضوع ما، مثل الفيزياء أو اللغة العربية أو غير ذلك، فلا تدع عدم امتلاكك لشهادة يعيقك عن تدريس هذه المواد لطلبة المدارس مثلًا ممن يحتاجون إلى المعرفة التي تمتلكها أنت.

إذا كنت قد نويت البدء في مجال التدريس، إليك بعضًا من المواقع المتخصصة في هذا المجال:

نشر كتاب إلكتروني

هل قمت بتأليف كتاب أو بصدد تأليف كتاب، ولكن موضوع النشر يؤرقك. لا تقلق فقد بات بإمكانك الآن نشر كتابك إلكترونيًا عبر موقع أمازون ليتم نشره في 72 ساعة على كيندل إلى جانب الكتب الشهيرة الأخرى.

اقرأ الشروط جيدًا قبل النشر، فهناك شروط تتعلق بسلاسة النص، وغلاف الكتاب وتقسيم الأرباح وغير ذلك، لذا اقرأ الشروط بعناية وحاول استيفاءها كلها. حتى تتسم عملية النشر بالسرعة والسلاسة والفاعلية.

المدونات الإلكترونية

ألم تقم بتأليف كتاب كامل، ولكن لديك معرفة عميقة في موضوع معين؟ لمَ لا تشارك معرفتك مع الآخرين عبر مدونتك الخاصة، وفيها عليك الاختصاص في موضوع معين ومن ثمّ البدء بتفرعاته.

يمكنك استخدام Shopify أو WordPress كمنصة للنشر.

المدونات مشروع طويل الأمد ويحتاج إلى نفس طويل، ويمكن أيضًا الاستفادة من المدونات عن طريق التسويق بالعمولة وعقد شراكات دعائية مع المشاريع والشركات في نفس مجالك.

كتابة المحتوى

العديد من الشركات تحتاج إلى شخص متمكّن من اللغة قادر على كتابة محتوىً جاد يعبّر عن رؤية الشركة وتاريخها، ليتم نشره على موقعها الإلكتروني.

في حين تحتاج بعض الشركات إلى شخص قادر على كتابة محتوىً تسويقي جذاب.

إذا كنت متمكنًا من اللغة وبارعًا في الكتابة فقد يكون من الجيد امتهان “كتابة المحتوى” عبر الإنترنت وكسب المال مقابل عملك.

ومن المواقع المتخصصة في هذا المجال نذكر:

الدروب شيبينغ – Dropshipping

ومن الطرق المثيرة للاهتمام نذكر الـ “دروب شيبينغ” وهي لا تتعلق كما سبقها بما لديك من مواهب ومهارات يمكنك استغلالها لجني المال، بل تتعلق بالبيع والشراء.

ولكن ما هو الدروب شيبينغ؟

الـ دروبشيبينغ هو نموذج عمل تقوم من خلاله ببيع منتج إلى عميل، لكن المورّد هو الذي يخزن المنتجات ويشحنها إلى عملائك نيابةً عنك.

في نموذج الأعمال هذا أنت لا تحتفظ بالمنتجات التي تبيعها في المخزون. بدلاً من ذلك، عندما يشتري عميل شيئًا ما من متجرك، يقوم طرف ثالث بتنفيذ الطلب وشحنه نيابة عنك.

ونظرًا لأن تكاليف التشغيل منخفضة، فهي طريقة شائعة بشكل متزايد لكسب المال عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين على حدٍ سواء.

ومن المواقع المختصة بالـ دروب شيبينغ نذكر:

ومن المواقع العربية نذكر:

الطباعة على الملابس حسب الطلب

تتيح الطباعة عند الطلب للبائعين تخصيص المنتجات بتصميماتهم الخاصة وبيعها فقط بعد أن يشتري العميل المنتج، مما يلغي الحاجة إلى الاحتفاظ بالمخزون (وهو ما يجعل هذا الخيار وكأنه خيار فرعي من الـ دروبشيبينغ).

عندما يقدم العميل طلبًا، ستضيف شركة الطباعة عند الطلب التصميم الخاص بك إلى المنتج وتفي بالطلب وتشحنه إلى العميل.

ولكن ما يميز الطباعة عند الطلب عن الـ دروبشيبينغ هو أنه يمكنك التحكم في جمالية منتجاتك – وهو عامل تمييز رئيسي لفئات المنتجات حيث يكون التصميم هو المميز ، مثل تصميمات القمصان أو سلع المعجبين.

أفكار سريعة

  • يمكنك أيضًا بيع الأغراض القديمة أو التي لم تعُد بحاجتها عبر الأسواق الإلكترونية مثل: opensooq.com أو حراج.كوم.
  • يمكنك كذلك شراء وبيع النطاقات عبر مواقع الاستضافة مثل godaddy.com
  • يمكنك إنشاء تطبيقك الخاص أو توظيف أحدهم لإنشائه على منصتيّ أندرويد وiOS.
  • بيع المشغولات اليدوية عبر etsy.com أو سوق فن.

كانت تلك بعضًا من الاقتراحات التي حاولنا فيها الإجابة على تساؤل: كيف أكسب المال عبر الإنترنت، نأمل أن تكون ذات فائدة.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.