ما الذي يمكنني فعله لـ 10 دقائق يوميًا لتغيير حياتي؟
تنمية ذاتية

ما الذي يمكنني فعله لـ 10 دقائق يوميًا لتغيير حياتي؟

شارك مع الجميع

مقدمة

جميعنا يسعى بطريقة أو بأخرى إلى التميز عن غيره وإلى تحقيق النجاح. ولكن النجاح يعتمد بشكل كبير على ما اعتدته من سلوكيات أي عاداتك اليومية، فإن كان الكسل مسيطرًا على حياتك ولم تسعى إلى اكتساب المهارات المفيدة وإن كان التعلم شاقًا على نفسك، فأبشرك بأنّ النجاح سيكون بعيد المنال.

في هذا المقال سنتطرق إلى بعض العادات البسيطة التي يمكنك الالتزام بها لـ 10 دقائق فقط في اليوم على فترة طويلة لتكون بعدها من العادات التي لا يمكن أن يمرّ يومك دون القيام بها.. ويمكننا الإشارة لها بكونها عادات صغيرة ولكن ما أن تبدأ بالقيام بها ستتأصل العادات لديك وستبدأ بالقيام بها لفترة أطول. للمزيد عن العادات الذرية أنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو: علي وكتاب – عادات صغيرة.

والآن لنجيب على التساؤل المطروح: ما الذي يمكنني فعله لـ 10 دقائق يوميًا لتغيير حياتي؟

إضاءة

كما سبق لنا التنويه أن الحياة لن تتغير بـ 10 دقائق. وإنما الاستمرارية على عمل محدد هو ما سيغير الحياة أي على المدى الطويل.. لذا عليك التحلي بالصبر.

من الأمور التي يمكنك القيام بها لمدة 10 دقائق وتحويلها إلى عادات نذكر:

  • قراءة حوالي 5 صفحات من أي كتاب تحبه خلال 10 دقائق والاستمرار على هذا المنوال لمدة شهر بلا انقطاع. عندها ستكتسب عادة القراءة وستصبح جزءًا من حياتك اليومية. وجميعنا يعلم ما للقراءة من أهمية في تنمية الفكر وتوسيع المدارك لدى القارئ.
  • يمكنك تخصيص 10 دقائق من يومك في تحديد الأمور الجميلة التي حصلت معك اليوم والشعور بالامتنان تجاهها. وهي جزئية ناقشناها في مقالة كيف أشعر بالرضا عن حياتي وبالتالي تتحلى بنفسية الامتنان.
  • يمكنك تخصيص 10 دقائق من يومك للمشي. أمشِ يوميًا وستشعر بأن لياقتك قد تحسنت
  • يمكنك تخصيص 10 دقائق في أول اليوم للتخطيط ليومك فتكتب قائمة بالمهام التي يجب عليك القيام بها. فالتخطيط من العادات التي ستغيّر حياتك وطريقة تفكيرك. وعن تجربة أستطيع أن أنصحك باستخدام تطبيق Google Keep للتخطيط.
  • يمكنك في 10 دقائق قراءة من 2 إلى 5 صفحات من القرآن الكريم. ويمكنك أيضًا استغلالها بالاستغفار وذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • في 10 دقائق يوميًا تستطيع تعلم لغة جديدة بدرس واحد في اليوم. وهناك الكثير من تطبيقات تعليم اللغة لشائعة مثل دوولينجو، وموندلي.
  • في 10  دقائق يمكنك تعلّم جزء من مهارة تنفعك حسب تخصصك. فالمحاسب مثلًا سيهتم باكتساب مهارات مختلفة عن تلك التي يسعى الكاتب لاكتسابها. هناك عشرات الفيديوهات على اليوتيوب والتي يمكنك مشاهدتها بغرض الاستفادة، وكذلك موقع Udemy ومنصة إدراك المجانية أيضًا.
  • في 10 دقائق يمكنك أن تستمع إلى جزء من كتاب مسموع ويمكنك لهذه الغاية الاستعانة بتطبيق (اقرألي)
  • يمكنك في 10 دقائق حفظ بعض الكلمات الإنجليزية و مراجعتها. ويمكنك أيضًا حفظ آيتين من القرآن الكريم بتدبر.

ما الذي نال إعجابك أكثر؟ وهل هناك عادات أخرى خطرت ببالك وأنت تقرأ المقال؟ وهل هناك عادات اكتسبتها بهذه الطريقة بالفعل؟

تابع صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلك كل جديد!


شارك مع الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *