من هو ما هو

ما هي أقدم اللغات في العالم؟

شارك مع الجميع

عادة ما ننظر إلى لغتنا وكأنها من المسلّمات، وحاليًا يقدّر اللغويون عدد لغات العالم بحوالي 6900 لغة، ولا بدّ لكل لغة من بداية!

هناك العديد من اللغات والتي يمكننا تتبع أصولها لتصل إلى آلاف السنين، وغيرها تصل إلى ما هو أكثر من ذلك. لقد قمنا بالبحث المطلوب واكتشفنا أقدم اللغات المكتوبة. ونذكر تاليًا أقدم اللغات على الإطلاق:

10. اللغة العربية

يرجع تاريخها إلى: العام 328 م

عائلة اللغات: اللغات الأفروآسيوية

اللغة الأصلية لـ: البلاد العربية، وأجزاء من آسيا، وأوروبا وأفريقيا

عدد متحدثيها في العالم اليوم: يصل إلى 420 مليون شخص

مصدر الصورة: ويكيميديا كومونز

وعند تتبع اللغة العربية يمكننا أن نصل إلى أوائل القرن الرابع الميلادي، وقد تطورت مع الزمن بشكل متنوع عمّا يُطلق عليه اللغة العربية القديمة. وأول مثال معروف للغة العربية المكتوبة كان نقش النّمارة ، الذي تم اكتشافه في عام 1901، حيثُ تم العثور على النقش في صخرة البازلت، والتي يُرجح أنه كان شاهد قبر امرؤ القيس بن عمرو الأول أحد ملوك المناذرة.

وقد كان هذا الاكتشاف هامًا، إذ أثبت معرفة العرب بالرومان في القرن الرابع الميلادي، وهو أمر لم يكن معروفًا في السابق. وبالرغم من أنّ بعض الباحثين يشيرون إلى أنّ هذا النقش ليس عربيًا بالكامل، إلّا أنه مثال جيد ومبكر عن بداية اللغة العربية.


9. لغات المايا

يرجع تاريخها إلى: العام 292 م

عائلة اللغات: لغات المايا

اللغة الأصلية لـ: أمريكا الوسطى، والمكسيك، وهندوراس، وبيليز، والمناطق المحيطة

عدد متحدثيها في العالم اليوم: 6 ملايين شخص

تُعتبر عائلة المايا من أقدم اللغات في العالم. وهناك 32 لهجة مختلفة للغة المايا، ويمكن أن تتبعها جميعًا لنصل إلى اللغة الأصل، والتي تعود إلى القرن الثالث الميلادي. وأول الأمثلة على لغة المايا لم تكن كلمات بل كانت صورًا صغيرة يُطلق عليها “الرموز”.

وتم العثول على أول مثال معروف على لغة المايا في أنقاض مدينة تيكال، والتي هي مدينة قديمة تم اكتشافها في الغابة المطرية في غواتيمالا. فداخل المعبد الموجود في الموقع، كان هناك أعمدة حجرية ضخمة. وأحد هذه الأعمدة كان عمود “ستيلا 29″، والذي يضم أقدم مثال معروف على لغة المايا.


8. اللغة السنسكريتية

يرجع تاريخها إلى: العام 100 م

عائلة اللغات: اللغات الهندية الأوروبية

اللغة الأصلية لـ: الهند، نيبال، وشبه القارة الآسيوية

عدد متحدثيها في العالم اليوم: أكثر من 14 ألف شخص

اقرأ أيضًا: اللغات الهندية الأوروبية

مصدر الصورة: ويكيميديا كومونز

من اللغات القديمة الأخرى، هي اللغة السنسكريتية، وترجع إلى القرن الأول الميلادي. وتم العثور على أول مثال على هذه اللغة في مدينة أيودهيا، والتي تقع في ولاية أوتار براديش الهندية. كما تم العثور على نصوص سنسكريتية أخرى في ولايات هندية أخرى، مثل: غوجارات.

هناك العديد من الاختلافات في اللغة السنسكريتية، ولحوالي 2000 عام ، كانت اللغة الرئيسية في العديد من مناطق جنوب شرق آسيا. وبالرغم من أن اللغة السنسكريتية لا زالت مُدرجة كإحدى اللغات الرسمية في الهند ، إلا أنه وفي إحصاء عام 2001 ، لم يدرجها سوى 14035 شخصًا كلغة رسمية لهم.


7. اللغة التاميلية

يرجع تاريخها إلى: العام 500 ق.م ويمكن أن يكون أقدم من ذلك

عائلة اللغات: الدرافيدية

اللغة الأصلية لـ: الهند وسيريلانكا

عدد متحدثيها في العالم اليوم: حوالي 70 مليون شخص

مصدر الصورة: ويكيميديا كومونز

لا تزال اللغة التاميلية اللغة الرئيسية لشعب التاميل، ويرجع تاريخها إلى عام 500 ق.م. وبشكل يثير الدهشة لا يزال هناك أكثر من 70 مليون شخص يتحدثون هذه اللغة اليوم.

ومن بين كل اللغات المحكية في الهند، فإن اللغة التاميلية هي اللغة الوحيدة التي يمكن لمتحدثيها المعاصرين التعرف عليها حتى وإن اختلف الزمان. فالأشخاص الذين يتحدثون التاميلية اليوم، بإمكانهم مثلًا قراءة النصوص التاميلية القديم. وهذا أبدًا ليس حال اللغات الأخرى والتي يصعُب التعرف عليها مع مرور الوقت.


6. اللغة اللاتينية

يرجع تاريخها إلى: العام 700 ق.م

عائلة اللغات: اللغات الهندية الأوروبية

اللغة الأصلية لـ: أوروبا الغربية، الامبراطورية الرومانية

عدد متحدثيها في العالم اليوم: غير معروف

مصدر الصورة: ويكيميديا كومونز

قد تعتقد بأن اللغة اللاتينية لغة قد فَنَت، ولكن هذا ليس صحيحًا. بشكل عام غالبًا ما يرى الناس اللغة اللاتينية مكتوبة على الورق، ولكن لم نسمع أحدًا يتحدثها. ولكن البابا بيندكت السادس عشر غيّر هذه الفكرة الرائجة عندما استقال من منصبه باللاتينية في عام 2013.

وتُعرف أقدم أشكال اللغة اللاتينية بـ “اللاتينية القديمة، ولكن في حوالي العام 75 قبل الميلاد، كانت اللاتينية الكلاسيكية هي اللغة الشائعة في المنطقة. لا يُعرف عدد الناطقين باللاتينية في يومنا الحاضر، ولكن هناك الكثير من محبّي اللغة اللاتينية ممّن يُبقون هذه اللغة على قيد الحياة.


5. اللغة الآرامية

يرجع تاريخها إلى: العام 900 ق.م

عائلة اللغات: اللغات الأفرو-آسيوية

اللغة الأصلية لـ: الهلال الخصيب وشرق الجزيرة العربية

عدد متحدثيها في العالم اليوم: 450،000 شخص

مصدر الصورة: ويكميديا كومونز

لا تزال اللغة الآرامية قائمة منذ أكثر من 3 آلاف عام، ولكنّها اليوم مهددة بالاندثار، فمعظم متحدثيها هم من كِبار السن، وبعض من أشكال الآرامية اندثرت بالفعل، وأشكال آخرى توشك على الاندثار مع مرور الوقت.

قد يكون بإمكانك التعرف على الآرامية، والتي يُشار إليها بالعادة بكونها لغة الإنجيل، ويَعتقد الباحثون أنها اللغة التي كان يتحدث بها المسيح وتلاميذه. ولا تزال هناك قرىً تتحدث اليوم بنفس اللغة، بالرغم من أنها ليست لغة شائعة.


4. اللغة الصينية القديمة

يرجع تاريخها إلى: العام 1250 ق.م

عائلة اللغات: اللغات الصينية التبتية

اللغة الأصلية لـ: الصين

عدد متحدثيها في العالم اليوم: صفر

مصدر الصورة: ويكيميديا كومونز

وكما هو متوقع، تعود جذور الصينية الحديثة والمستخدمة اليوم إلى اللغة الصينية القديمة، والتي يرجع تاريخها إلى أكثر من 3 آلاف عام. وقد عُثر على أقدم مثال على اللغة الصينية القديمة في موقع أثري في مدينة ينكسو القديمة. وهنا وجد الباحثون عظام أوراكل والتي كُتبت عليها أقدم أشكال اللغة الصينية.

ويعتقد الباحثون أنّه كان هناك أكثر من 4 آلاف حرف في الصينية القديمة، نصفها فقط تمت ترجمته إلى معانٍ، ولا يعرف الباحثون الكثير عن قواعد اللغة الصينية القديمة. وقد تطورت الصينية القديمة وبدأت بالتحول إلى الصينية المتوسطة في قرابة العام 600 قبل الميلاد.


3. اللغة اليونانية الميسينية

يرجع تاريخها إلى: العام 1600 ق.م

عائلة اللغات: اللغات الهندية الأوروبية

اللغة الأصلية لـ: جنوب البلقان واليونان الحديثة

عدد متحدثيها في العالم اليوم: صفر

مصدر الصورة: ويكيميديا كومونز

تُعتبر اللغة اليونانية الميسينية أقدم أشكال اللغة اليونانية، ويرجع تاريخها إلى القرن الـ 16 قبل الميلاد. وهناك عدة أمثلة حية على اللغة اليونانية الميسينية، وقد تم فك شفرة اللغة في  خمسينيات القرن الماضي.

ومُعظم النصوص التي تم العثور عليها كانت تتعلق بالقوائم والمخزون. لم يتم العثور على أي أعمال أدبية مكتوبة باللغة اليونانية الميسينية. ويُعتقد بأن استخدام هذه اللغة قد انتهى بسقوط الحضارة الميسينية، وتُعتبر اللغة اليونانية الأركادو قبرصية –والتي هي شكل آخر من أشكال اليونانية- شبية بالميسينية للغاية.


2. اللغة الفرعونية

يرجع تاريخها إلى: العام 3300 ق.م

عائلة اللغات: اللغات الأفرو-آسيوية

اللغة الأصلية لـ: مصر القديمة

عدد متحدثيها في العالم اليوم: صفر

مصدر الصورة: ويكيميديا كومونز

لا شك أن اللغة الفرعونية مألوفة للغاية، ويرجع ذلك إلى استخدامهم الأحرف الهيروغليفية. وعلى مرّ السنين استطاع اللغويون ترجمة هذه اللغة، وهو ما يعني قدرتنا على فهم العديد من نصوصها.

وقد عُثر على أول جملة معروفة كُتبت باللغة الفرعونية في أحد القبور ويرجع تاريخها إلى 2690 قبل الميلاد. وحتى القرن السابع عشر كان هناك من لا يزال يتحدث هذه اللغة، بالرغم من تغير أحرفها مع مرور الزمن.


  1. اللغة السومرية

يرجع تاريخها إلى: العام 3500 ق.م

عائلة اللغات: منعزلة

اللغة الأصلية لـ: سومر

عدد متحدثيها في العالم اليوم: صفر

مصدر الصورة: ويكيميديا كومونز

إن أقدم اللغات المكتوبة على الإطلاق هي اللغة السومرية، ويرجع تاريخها إلى العام 3500 قبل الميلاد. وأول دليل على وجود اللغة السومرية المكتوبة كان لوح كيش والموجود في العراق

اللغة السومرية أقدم من اللغة المصرية، ولكنها اندثرت في عام 2000 قبل الميلاد بعد أن استُبدلت بلغة أخرى هي اللغة الأكادية. ولم تكن اللغة السومرية معروفة للعالم حتى القرن التاسع عشر الميلادي، عندما بدأ علماء الآثار بالعثور على أدلة على وجودها.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

One Reply to “ما هي أقدم اللغات في العالم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.