روحانيات

من هم العشرة المبشرين بالجنة؟

شارك مع الجميع

مقدمة

العشرة المبشرون بالجنة هم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم والذين ورد ذكرهم في الحديث الصحيح في (مسند أحمد)، و(سنن الترمذي) عن عبدالرحمن بن عوف عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة)”

وقد بشرهم النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم بالجنة لما عُرفوا به من امتثال لأوامر الله واجتناب لنواهيه، وحبهم لطاعة الله ورسوله.

من هم العشرة المبشرين بالجنة

  1. أبو بكر الصديق
  2. عمر بن الخطاب
  3. عثمان بن عفان
  4. علي بن أبي طالب
  5. طلحة بن عبيد الله
  6. الزبير بن العوام
  7. سعد بن أبي وقاص
  8. عبد الرحمن بن عوف
  9. سعيد بن زيد
  10. أبو عبيدة بن الجراح

رضي الله عنهم جميعًا وجمعنا بهم في جنات الخُلد إن شاء الله تعالى.

ولكن لك أن تتساءل عن سبب تبشير هؤلاء الصحابة بدخول الجنة، إنها بلا شك بشارة بجني ثمار ما عملوا من أعمال صالحة في الدنيا. ونذكر تاليًا نبذة عن كل واحد منهم.

أبو بكر الصديق

من هو أبو بكر الصديق؟

اسمه: هو عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مُرَّة.

نسبه: يجمعه بالنبي صلّى الله عليه وسلّم قرابة ونسب تعود إلى مُرَّة وهو الجدُّ السادس للنبي عليه الصلاة والسلام.

أعماله الخيّرة: لقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم من الرجال، وقد كان شديد الورع، ومفوّهًا وخطيبًا، ومتواضعًا، وكان كثير الصلاة والزكاة، وكان محبًا للصدقة.

وقد شهد كل الغزوات مع الرسول، وكان يبذل روحه، ويبذل الغالي والنفيس في تجهيز جيوش المسلمين. وهو الذي هاجر مع الرسول (ص) إلى المدينة المنورة وصاحبه في رحلته. وقد بويع بالخلافة يوم وفاة النبي (ص) سنة 11 هجرية.

عمر بن الخطاب

من هو عمر بن الخطاب؟

اسمه: عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي.

نسبه: يجتمع نسبه مع الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب، وأمه هي حنتمة بنت هشام المخزوميّة، وهي ابنة عم كل من أم سلمة، وخالد بن الوليد، وأبي جهل.

أعماله الخيّرة: أسلم سيدنا عمر وهو في السابعة والعشرين من عمره، وكان ترتيبه الأربعين بين الصحابة الذين أعلنوا إسلامهم. ولُقّب عمر بن الخطاب بالـ “الفاروق” وذلك لقدرته على التفريق بين الخير والشر وبين الحق والباطل. وكان يُكنى بأبي حفص العدوي. وقد كان من أشراف قريش وأسيادها. ودومًا ما كان يحاسب نفسه ويعظها وقد نقش على خاتمه عبارة “كفى بالموت واعظًا يا عمر”، وكان شديد الورع وعُرف عنه مخافته الشديدة لله تعالى ووفاؤه الشديد للنبي (ص). وهو ثاني الخلفاء الراشدين وأول من أُطلق عليه “أمير المؤمنين”.

عثمان بن عفان

من هو عثمان بن عفان؟

اسمه: عثمان بن عفان بن أبي العاص، بن أمية بن عبد شمس، بن عبد مناف بن قصي بن كلاب.

نسبه: هو قرشي أموي، ووالده من بني عبد شمس، ويُقال أنهم كانوا أهل الشرف والمال والكرم والجود والتجارة، فكانوا من أغنى أغنياء قريش. ووالدته كانت كذلك من قريش، وهي أموية من بني عبد شمس. ويلتقي نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، في عبد مناف.

أعماله الخيّرة: عُرف عن عثمان بن عفّان قبل الإسلام وبعده بالصدق والحكمة والأخلاق الراقية، ولم يسجد لصنم ولم يشرب الخمر قط. وهو رابع من أسلم من الرجال وثالث الخلفاء الراشدين وعمد أثناء خلافته إلى جمع القرآن بمصحف واحد. وهو من جهز جيش العُسرة. وقد لُقّب بذي النورين وذلك لزواجه من ابنتيّ الرسول (ص) رقية وأم كلثوم.

علي بن أبي طالب

من هو علي بن أبي طالب؟

اسمه: علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر

نسبه: هو ابن عم الرسول (ص).

أعماله الخيّرة: كان علي ابن أبي طالب أول من أسلم من الصبيان، وهو من افتدى الرسول بنفسه عند هجرته (ص) ويُعد أول فدائيًا في الإسلام. وقد شارك في جميع الغزوات مع الرسول (ص) إلّذا غزوة تبوك لأن النبي (ص) قد ولاه على المدينة وقتها. وكان من كتاب الوحي، وكان يدعو القبائل للدخول في الإسلام، ويُقال أن قبيلة بأكملها (هي قبيلة همذان) قد أسلمت على يده. هو رابع الخلفاء الراشدين وتميزت فترة حكمه والتي امتدت لـ خمس سنوات وتزيد بالتقدم والازدهار الحضاري. تزوج علي بفاطمة الزهراء ابنة النبي (ص) ولم يتزوج بعد وفاتها قط.

طلحة بن عبيد الله

من هو طلحة بن عبيد الله؟

اسمه ونسبه: طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي.

أعماله الخيّرة: هو أحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين توفي الرسول وهو راضٍ عنهم. لُقّب بطلحة الخير، وطلحة الجود لما عُرف عنه من الكرم والجود، ويُروى عنه أنه قد جاءه سبع مئة ألف من المال، فقسمها بين المهاجرين والأنصار، ولم يبقِ له ولعائلته سوى ألف درهم فقط.

الزبير بن العوام

من هو الزبير بن العوام؟

اسمه ونسبه: الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب رضي الله عنه . ويلتقي نسبه مع النبي صلى الله عليه وسلم في : قصي بن كلاب . هو ابن عمة الرسول (ص) وابن أخ زوجة النبي خديجة بنت خويلد.

أعماله الخيًرة: أسلم الزبير بعد أبي بكر الصديق، وقد لُقّب بـ حواري الرسول، وهو أول من سلّ سيفه في الإسلام، وأحد أصحاب الشورى الستة. شارك في جميع الغزوات، وكان من المهاجرين إلى الحبشة، وتزوج من أسماء بنت أبي بكر وهاجر معها إلى المدينة المنورة.

سعد بن أبي وقاص

من هو سعد بن أبي وقاص؟

اسمه ونسبه: هو سعد بن مالك بن أُهيب بن عبد مناف بن زُهرة، وأمّه حمنة بنت سفيان بن أميّة بنت عم أبي سفيان بن حرب بن أمية، وجده أهيب بن عبد مناف عم السيدة آمنة أم رسول الله عليه الصّلاة والسّلام.

أعماله الخيًرة: هو أحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام وكان عمره عند إسلامه 17 عامًا فقط، وهو من أوائل المهاجرين مع الرسول (ص)، وأول من رمى سهمًا في سبيل الله، وقد شارك في غزوات ومعارك عدة أشهرها معركة القادسية التي تولى فيها قيادة جيوش المسلمين وتمكن من هزيمة جيش الفرس.

عبد الرحمن بن عوف

من هو عبدالرحمن بن عوف؟

اسمه ونسبه: كان يُسمى في الجاهلية عبد عمرو وقيل عبد الكعبة، ولكن بعد إسلامه أسماه الرسول (ص) عبدالرحمن. واسمه الكامل هو عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر قرشيٌّ من كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أعماله الخيًرة: هو أحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، وأحد الستة أصحاب الشورى. وقد هاجر إلى الحبشة وإلى يثرب (المدينة المنورة) بعدها. وعُرف بالسخاء والكرم، ويُقال أنه قد تصدق بأربعين ألف دينار في عهد الرسول (ص)، وقيل أنه قد قدَّم يوماً رضي الله عنه لِجُيوش المسلمين خمسمئة فَرَس، ومرةً قدَّم ألفًا وخمسمئة راحِلَة في سبيل الله. وقد استشهد في معركة أحُد وفي جسمه بضع وثمانون ضربة بسيف أو طعنة برمح أو رمية بسهم.

سعيد بن زيد

من هو سعيد بن زيد؟

اسمه ونسبه: هو أبو الأعور سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رباح ابن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي. وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وقد كان أبوه زيد بن عمرو بن نفيل أحد الحنفاء الذين دانوا بدين الحنيفية دين إبراهيم عليه السلام وذلك قبل أن يُبعث النبي عليه الصلاة والسلام، ولذلك كان لا يذبح للأصنام ولا يأكل الميتة والدم وكان يقول لقومه: يا معشر قريش والله لا آكل ما ذبح لغير الله، والله ما أحد على دين إبراهيم غيري.

أعماله الخيًرة: هو من السابقين إلى الإسلام، ومن المهاجرين الأولين، وقد شهد غزوة أحد وكل ما تلاها من غزوات. وكان مُجاب الدعوة.

أبو عبيدة بن الجراح

من هو أبو عبيدة بن الجراح؟

اسمه ونسبه: هو أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي.

أعماله الخيًرة: أطلق النبي (ص) عليه لقب أمين الأمة، فقد كان من المسلمين الأولين، وكان شجاعًا ومحاربًا وشارك الرسول في غزواته كلها، وكان قائد جيوش الشام في زمن خلافة عمر بن الخطاب. وقد هاجر إلى الحبشة وبعدها إلى يثرب (المدينة المنورة).

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *