من هو محمد الشاكر
من هو ما هو

من هو محمد الشاكر

شارك مع الجميع

مقدمة

من منا وخصوصًا في دولة الأردن لا يعرف محمد الشاكر، لا سيّما في فصل الشتاء؟ في هذه المقالة سنتحدث عن “من هو محمد الشاكر؟”، وسنجيب على تساؤلات كثيرة تتعلق بعمله وحياته.. هيا لنبدأ!

ما اسم محمد الشاكر الكامل؟

اسمه: محمد نبيل الشاكر.

كم عمر محمد الشاكر؟

وُلد محمد الشاكر في 31/ ديسمبر/ 1989.

ماذا درس محمد الشاكر؟

تخرج محمد الشاكر من الجامعة الأهلية وأنهى تخصص الصيدلة كوالديه.

من هما والدا محمد الشاكر؟

والد محمد الشاكر هو: نبيل الشاكر

والدة محمد الشاكر هي: فلك القادري

من هي زوجة محمد الشاكر؟

زوجة محمد الشاكر هي: دانيا سكيرجي وقد عُقد قرانهما في 8/أغسطس/2014 ولديه منها ابنة.

من أي مدرسة تخرج محمد الشاكر؟

أنهى محمد الشاكر جميع المراحل المدرسية في مدرسة الرائد العربي، وتخرج منها في عام 2006/2007 بمعدل 83,9% في الثانوية العامة.

كيف بدأ محمد الشاكر مسيرته

بدأت مسيرته منذ طفولته. فكان شديد الفضول تجاه الأحوال الجوية المختلفة. ويقول عن نفسه أنه وفي عمر الـ 4 أعوام كان دائم المراقبة للغيوم وأشكالها وللأمطار. وكل ما يتعلق بالأحوال الجوية المحسوسة.

كيف تعلّم محمد الشاكر الأرصاد الجوية

كما قلنا سابقًا، محمد الشاكر لم يتخصص بالأرصاد الجوية بل درس الصيدلة كوالديه في الجامعة. وذلك لأنه كان مترددًا حيال مستقبل هذا التخصص.

ولكن شغفه قاده وهو في عمر الـ 15 عامًا أن يبدأ بتعلم هذا المجال. فقام بشراء مجموعة من الأبحاث باللغة الإنجليزية للتعرف بشكل أكبر على علم التنبؤ الجوي.

واستخدم البحث عبر الإنترنت كوسيلة يشارك من خلالها في الدورات التدريبية المتوفرة على المواقع الإلكترونية التعليمية.

وخطا خطوة جيدة حين قام بالاشتراك مع أحد المواقع المختصة ليستفيد مما تقدمه من نماذج معتمدة من مراكز المناخ العالمية. وبدأ بتعلم قراءة الخرائط وتحليلها، ما مكّنه في نهاية المطاف من التنبؤ بحالة الطقس بما يصل إلى خمسة أيام قادمة.

الدورات التي أنهاها

بعمر الـ 17 عامًا كان قد أنهى دورة أساسيات التنبؤ الجوي (METEO 361).

وبعمر الـ 18 عامًا كان قد أنهى دورة التنبؤ الجوي المتقدم (METEO 140).

في عام 2008 أنهى دورة أرصاد جوية متقدمة أقامتها دائرة الأرصاد الجوية البريطانية.

في عام 2010 حصل على شهادة في الأرصاد الجوية للطيران من Met Office College في بريطانيا.

بداية الموقع الإلكتروني

تعاون محمد الشاكر مع الأصدقاء والمعارف في عام 2006 لإنشاء موقع طقس الأردن weather.jo . وكان ينشر على الموقع تنبؤاته والتي للأسف وإن كانت دقيقة لم تكن تصل إلى الناس لأنه لم يكن معروفًا آنذاك.

بداية شهرة محمد الشاكر وموقعه الإلكتروني

النقطة المفصلية في مسار محمد الشاكر المهني كانت الحادثة الشهيرة. التي فيها كان قد حذّر من سيول جارفة ستحلّ بمدينة العقبة. وكان قد تواصل مع وكالة الأنباء الأردنية بهذا الصدد قبل 4 أيام من تشكّل السيول في 2/فبراير/2006 . ولكن لم يأخذه أحد على محمل الجدّ.

لم يكن قد تجاوز عمره آنذاك الـ 17 عامًا. ولكن ما أن بدأت السيول بالتشكل محدثة أضرارًا لا تحصى وحصدت 6 أرواح. عاودت وكالة الأنباء الأردنية التواصل مع الشاكر وأخذه على محمل الجدّ.

شهرة محمد الشاكر

كان سببها حادثة العقبة والتنبؤ الدقيق بتساقط الثلوج، واستعانة المواقع الإلكترونية والإذاعات المحلية والمحطات الفضائية بتنبؤاته!

وفي نهاية العام 2006. أرسل الشاكر خبرًا إلى أحد المواقع الإلكترونية يتعلق بتساقط الثلوج في بعض محافظات البلاد، لم تكن المصادر الرسمية قد ذكرتها.

وقد تساقطت الثلوج في ذلك اليوم كما توقّع الشاكر تمامًا، ليتبيّن أن الخبر كان صحيحًا.

اكتسب الشاكر عبر ذلك الموقع شهرة محلية، وأصبح مُحررًا لشؤون الطقس فيه.

بدأت بعض الإذاعات المحلية تتواصل معه في الصباح للتعرف على حالة الطقس. ومن هنا بدأت الزيارات إلى موقعه الإلكتروني الخاص تزداد لتصل إلى أكثر من نصف مليون شهريًا.

ومن ثمّ بدأ بتقديم بعض النشرات الجوية المتلفزة على بعض القنوات المحلية. ولكن أهم القنوات التي زادت من شهرته هي قناة رؤيا. وقد صرّح الشاكر أنه يستمتع بتقديم النشرات الجوية ويراها ملاذًا له.

محمد الشاكر يقدم نشرة جوية

موقع طقس العرب

بعد أن بدأ الناس بالتوافد إلى موقعه المتخصص بطقس الأردن ومع ازدياد اهتمام الدول المجاورة بالموقع. ارتأى الشاكر توسعة موقع طقس الأردن، ليصبح “طقس العرب”. وذلك بالتعاون مع مجموعة جبار للإنترنت وحصل على تمويل استثماري قدره 100 ألف دولار.

مشروع تحسين التنبؤات الجوية

مع توسعة الموقع الإلكتروني، برزت الحاجة إلى تقديم تنبؤات جوية دقيقة.

وقد استغرق فريق طقس العرب 3 سنوات للحصول على تلك التنبؤات الدقيقة. عن طريق توزيع مستشعرات خاصة بالموقع في جميع البلدان العربية. لقياس درجة الحرارة والرطوبة النسبية وسرعة الرياح والضغط الجوي وغيرها من العوامل الجوية الهامة.

قصة تقسيم الشركات

يقول الشاكر أن شركة الملكية الأردنية للطيران كانت قد تواصلت معه طالبة منه إيجاد حل لمشكلة الضباب. عن طريق معرفة الوقت الدقيق لتشكل الضباب واختفائه.

وهو ما دفع الشاكر إلى إنشاء موقع إلكتروني خاص بالملكية الأردنية. وكانت تلك هي البوابة التي من خلالها دخل سوق الطيران.

ومن ثم أدرك الشاكر أهمية المعلومات الجوية التي يمكنه توفيرها أيضًا لسكك الحديد وخطوط الشحن البري والبحري النفط والغاز والمنصات البحرية.

لذلك في عام 2020 تم تقسيم الشركة إلى شركتين هما: ميتيو ويذر (حلول الأعمال للشركات). وطقس العرب المتاح عبر مواقع التواصل والموقع الإلكتروني.

الإنجازات

  • حصل الشاكر على جائزة ريادي الأعمال الواعد للعام 2012.

  • ظهر على غلاف مجلة فوربس  نسخة الشرق الأوسط في العام 2016 كأحد الأشخاص المؤثرين في العالم.

  • بلغ عدد المستفيدين من خدمات طقس العرب أكثر من ٧٠ مليون مواطن عربي خلال العام ٢٠١٨. ما جعله أكبر بوابة للطقس في العالم العربي.

  • على هامش قمة “رواد التواصل الاجتماعي للعام 2018. تم تكريمه من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي. عن شركته “طقس العرب”. بكونها أول وأكبر شركة خاصة في قطاع الأرصاد الجوية في العالم العربي والرائدة في مجال تكنولوجيا الطقس.

لقد أجبنا في المقالة أعلاه عن سؤالك ” من هو محمد الشاكر” المتنبئ الجوي المعروف.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع