رحلات وسفر

كيف تحتفل شعوب العالم بعيد الفطر

شارك مع الجميع

يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الفطر، وهو العيد الذي يتلو شهر رمضان المبارك وفيه يبذل فيه المسلمون طاقتهم ووقتهم ومالهم في طاعة الله، راجين الأجر والثواب المضاعف في هذا الشهر الفضيل.

ويبدأ الاحتفال بالغُسل في الصباح، بغية غسل الجسد من الشوائب الروحية، بعد ذلك، يرتدي المسلمون أجود ثيابهم، ليتوجهوا بعدها إلى المساجد والساحات لأداء صلاة العيد.

تشترك البلدان في العديد من المظاهر الاحتفالية كزيارة الأقارب والأصدقاء وتقديم الحلويات، دعونا نتوجه سريعًا إلى بعضٍ من بلدان العالم ونعرف على عاداتها الاحتفالية في عيد الفطر!

تركيا

ترتبط احتفالات عيد الفطر في تركيا بالشواطئ المشمسة! حيثُ يتدفق العديد من الأتراك إلى الشاطئ خلال عطلة عيد الفطر للاستفادة من الطقس المعتدل. ونظرًا لأن المسلمين يشكلون ما يقرب من 98٪ من السكان في تركيا، فإن العديد من العائلات تسافر إلى مقاطعات مختلفة لزيارة الأقارب خلال عطلة عيد الفطر، ويكون ذلك في اليوم الأول من العيد.

ومن ثم يقضي المسلمون في تركيا اليوم الثاني والثالث للاسترخاء بجانب مياه البحر الجذابة. كما ويقومون بصيد الأسماك والسباحة وغيرها من الأنشطة المليئة بالمرح على هذه السواحل الرملية، فيستفيد أفراد العائلة والأصدقاء من العطلة العامة الطويلة للراحة والاسترخاء.

سنغافورة

في سنغافورة، تُعتبر الأضواء الملونة التي تضيء منطقة جيلانج سيراي من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر. وتعد جيلانج سيراي- وهي واحدة من أقدم مستوطنات الملايو في سنغافورة- مركزًا لاحتفالات عيد الفطر للمسلمين الذين يعيشون في سنغافورة، وفي العيد تستضيف المدينة عرضًا مذهلًا للأضواء، وقد تحتوي هذه الشاشات على أكثر من 50 نوعًا مختلفًا من التركيبات الضوئية والمرئية، وكلها تصور مشهدًا من الألوان الحية.

وجيلانج سيراي هي أيضًا موطن “بازار جيلانج سيراي الرمضاني” السنوي، والذي يضم أكثر من مئة بائع طعام يقدمون الأطعمة الماليزية التقليدية الرائعة.

أيسلندا

بالرغم من أن المسلمين لا يزالون يشكلون أقلية من السكان الآيسلنديين، يُعتبر الاحتفال بعيد الفطر في أيسلندا الأكثر تميزًا في هذه القائمة.

قبل الاحتفال بعيد الفطر، يشارك المسلمون في أيسلندا أيضًا في الصيام من الغسق وحتى الفجر خلال شهر رمضان! نعم هذا صحيح، ففي ذروة الصيف، تبقى الشمس في السماء لفترة أطول من المعتاد، حيثُ تغرب عند منتصف الليل وتعود بعد ساعتين. هذا يعني أن المسلمين الذين يعيشون في أيسلندا مطالبون بالصيام حتى 22 ساعة في اليوم. في حين أن هذا يبدو وكأنه عمل صعب للغاية، فقد قام علماء الشريعة بإيجاد بديل لأولئك الذين يعيشون في المناطق التي لا تغيب عنها الشمس. حيثُ يمكن للمسلمين الأيسلنديين اختيار الإفطار بناءً على توقيت شروق الشمس وغروبها في أقرب بلد، أو الاعتماد على توقيت المملكة العربية السعودية.

يتم الاحتفال بعيد الفطر في أحد المساجد القليلة في ريكيافيك، عاصمة آيسلندا. ويجلب الضيوف الذين يزورون المسجد كل ما لذّ وطاب من الأطعمة الشهية، بما في ذلك المأكولات الإندونيسية والمصرية والإريترية للاحتفال بهذه المناسبة. ويرتدي الأطفال أفضل ملابسهم ويتبادلون الهدايا مع أصدقائهم وأفراد أسرتهم.

نيوزيلندا

تبدأ احتفالات عيد الفطر في أوكلاند بالطقوس المعتادة وهي الغُسل وصلاة الفجر. بعد ذلك، يفتح ملعب “إيدن بارك” أبوابه ليوم العيد، للقيام بالأنشطة المرحة، مع وجود مجموعة متنوعة من بائعي المأكولات الذين يبيعون الحلويات من جميع أنحاء المنطقة.

في حين أن يوم العيد هو وقت رائع للعائلات والأصدقاء للاحتفال بهذه المناسبة معًا، إلا أنه يعد أيضًا حدثًا مهمًا للزوار من جميع مناحي الحياة للتعلم واحتضان المجتمع المسلم خلال هذه المناسبة الخاصة.

إندونيسيا

تحتفل إندونيسيا، بعيد الفطر بأسلوب فخم. حيثُ يخبز الناس كعكة تقليدية مكونة من ألف طبقة تسمى لابيس ليجيت. وتقوم حشود ضخمة بدق الطبول وإشعال الألعاب النارية وحمل المشاعل في الشوارع عشية العيد. وبالطبع تكتظ مراكز التسوق بالناس للتسوق في اللحظة الأخيرة، وبالعادة، تشهد مبيعات صناعة الأزياء الإسلامية ارتفاعًا بنسبة 20-30 في المائة خلال موسم الأعياد.

اقرأ أيضًا: عادات غريبة في الصين

ماليزيا

يحتفل الماليزيون بهذه المناسبة السعيدة من خلال السفر إلى مسقط رأسهم في اليوم السابق للعيد. بالطبع سيكون اليوم السابق للعيد هو أكثر الأوقات ازدحامًا بالنسبة لهم لأنهم سيشاركون في تزيين منازلهم بالبليتا (مصابيح الزيت) وإعداد الأطباق التقليدية، مثل: كيتوبات، كويه رايا، ليمانج، ريدينج، وغيرها. أمّا تقليد “البيوت المفتوحة” فهو تقليد طويل الأمد في ماليزيا، وفيه تكون البيوت مفتوحة للجميع (بغض النظر عن حالتهم ودينهم) للاستمتاع بالطعام اللذيذ وقضاء وقت ممتع.

كانت تلك بعضًا من التقاليد والمظاهر الاحتفالية بعيد الفطر حول العالم، أي هذه التقاليد لفت انتباهك أكثر؟

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع