رحلات وسفر

أفضل الوجهات السياحية في أفريقيا

شارك مع الجميع

قد لا تكون إفريقيا من الوجهات الاعتيادية لدى المسافرين، ولكن من يزوروها يمتلك فرصة لتجربة المزيج المثالي بين القديم والحديث، والمناطق البرية والحضرية، والشرق والغرب. ولمساعدتك في البدء في التخطيط لمغامرتك في إفريقيا قمنا بتصنيف الأماكن التي يمكن زيارتها في إفريقيا بناءً على إمكانية الوصول إليها والقدرة على تحمل التكاليف ومجموعة الأنشطة المتنوعة التي يمكن القيام بها.

القاهرة

إنّ حرارة الصحراء والشوارع الصاخبة والحجم الهائل للقاهرة ستترك المسافر حتى وإن كان الأكثر قدرة على التكيف مع حالة خطيرة من الصدمة الثقافية. فصوت الباعة الجائلين، ورائحة الماشية التي لا مفر منها، وطريقة الحياة التي تبدو فوضوية ستهز الحواس بلا شك. لكن كن صبورًا، وخذ بعض الوقت للاسترخاء مع فنجان من الشاي والتجول في الشوارع القديمة ومشاهدة الشمس وهي تنخفض فوق نهر النيل العظيم. لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تكشف كنوز المدينة عن نفسها.

يتدفق معظم الزوار إلى العاصمة المصرية لاستكشاف عجائب العالم القديم، متبعين خطى الفراعنة. لكن للقاهرة وجهان. حيثُ يحتضن سكان المدينة تاريخهم ويظهرون تقدمهم. فتتجمع أهرامات الجيزة القديمة ودهشور والسقارة مع المواقع العصرية في أحياء الزمالك ومصر الجديدة. والطريقة الوحيدة للحصول على إحساس حقيقي بالقاهرة هي الاستمتاع بالقديم مع الجديد على حدٍ سواء.

كايب تاون

لا تشبه المدينة الأم أي وجهة أخرى في إفريقيا: فبعد فصلها عن بقية القارة بحلقة من الجبال، تقف كايب تاون كمدينة متلألئة جنبًا إلى جنب مع واحدة من أكثر المناظر الطبيعية الخلابة في العالم. لكن المظهر الجيد ليس الشيء الوحيد الذي تقدمه كايب تاون. فإن زرتها فستقع في حب شواطئ هذه المدينة، وكروم العنب، والمأكولات الشهية، والحياة الليلية المزدهرة، وبالطبع جبل تيبل المذهل.

تعد كايب تاون إلى حد بعيد المدينة الأكثر عالمية في جنوب إفريقيا، حيث تستضيف خليطًا من الثقافات التي تساهم في الموسيقى والطعام ومشاهد المهرجانات في المدينة. ولكن حتى نعطي مدينة كيب تاون التقدير الذي تستحقه، من المهم أن نفهم ما مرت به المدينة. فقد خلفت عقودٌ من الاضطهاد العنصري والاقتصادي التي تذرع بها الفصل العنصري جرحًا قويًا. وبالرغم من أنّ العديد من السياح لا يزورون سوى الشواطئ الرائعة ولمطاعم النابضة بالحياة في كايب تاون، فإن أولئك الذين يزورون زنزانة سجن نيلسون مانديلا في جزيرة روبن أو يطلعون على المعروضات في متحف الحي السادس سيرون أن هناك مسحة كئيبة لهذه المدينة النابضة بالحياة.

شلالات فكتوريا

يسافر الأشخاص في الهواء الطلق بعيدًا للاستمتاع بموقع اليونسكو للتراث العالمي المذهل. تقع شلالات فيكتوريا على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، وبالمقارنة مع شلالات نياجرا فهي بضعف العمق والعرض، ما يجعلها واحدة من أكثر الشلالات إثارة للإعجاب في العالم. ولرؤية الأعجوبة الطبيعية في أوجها، خطط لزيارتها في أبريل عندما ينتهي موسم الأمطار في المنطقة. تشمل نقاط المشاهدة الشهيرة جسر نايف إيدج وجزيرة ليفينغستون وديفيلز بول. ويمكنك أيضًا الذهاب للسباحة أو التجديف في المياه البيضاء في نهر زامبيزي للاستمتاع بالشلالات من زاوية مختلفة.

زنجبار

تُعتبر زنجبار وجهة مناسبة للجميع، سواء أكنت تبحث عن الشواطئ الجميلة أو المغامرات التي لا تُنسى. فبعد السفر إلى هذه الوجهة الواقعة على المحيط الهندي قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا، ستشعر على الفور بالراحة وأنت تستلقي على الشواطئ الهادئة مثل شاطيء ماتموي وبونغوي. وبمجرد أن تُشبع رغبتك بشواطئ الأرخبيل الساحرة، قم بزيارة مدينة زنجبار المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، حيث ستجد أنقاض قصر من القرن الخامس عشر ومقبرة لها صلات بأفراد العائلة المالكة العرب السابقين في زنجبار. ولن تكتمل أي رحلة دون القيام بجولة في الريف واستكشاف حديقة جوزاني تشواكا باي الوطنية.

تانزانيا

يتوجه معظم السواح إلى تنزانيا للذهاب في رحلات السفاري، لكنك ستكون مقصراً إذا لم تخصص وقتًا لرؤية كنوز الدولة الأخرى. فبالإضافة إلى سهولها المليئة بالحيوانات، تفتخر تنزانيا بالعجائب الطبيعية الأخرى، بما في ذلك بحيرة النطرون ذات اللون الأحمر، وفوهة البركان الشاسعة بمنطقة نجورونجورو المحمية، وجبل كليمنجارو – أعلى قمة جبل في إفريقيا. وللقيام بالمزيد من المغامرات، احجز رحلة لتسلق أعلى قمة في القارة بالاستعانة بمنظم رحلات محلي.

حديقة سيرينغيتي الوطنية

تمتد حديقة الألعاب الرائعة هذه على مساحة 9173 كم مربع من شمال تنزانيا في شرق إفريقيا. وعندما وطأت قدم ستيوارت إدوارد وايت، الصياد الأمريكي الذي تحول إلى دعاة الحفاظ على البيئة، سيرينغيتي لأول مرة في عام 1913 ، قال واصفًا الرحلة “مشينا لأميال فوق المناطق المحترقة … ثم رأيت الأشجار الخضراء بجانب النهر، وبعد أن مشيت ميلين أكثر شعرتُ وكأني في الجنة “.

وفي داخل حدود سيرينغيني، ستسمع أصوات الآلاف من الحيوانات: كالضباع، وخطوات الأفيال على طرق رحلات السفاري، وأفراس النهر تتناثر في فتحات الري. وفي أي وقت من الأوقات، يستعد أكثر من 2000 أسد للانقضاض على فريسة مطمئنة، مع الخطوات السريعة للزرافات المتدلية، واهتزاز أغصان الأشجار مع حركة كل قرد. لكن الموقع الأكثر سحراً الذي ستراه هو موقع ” الهجرة العظيمة” ، حيث تغرق منطقة وايت في بحر من الحيوانات، فيجتاز أكثر من مليون من الحيوانات البرية والحمير الوحشية والغزال نهر سيرينغيتي بحثًا عن مراعي أكثر خضرة.

موريشيوس

تجذب موريشيوس المصطافين الباحثين عن القليل من كل شيء. فمع رمالها الذهبية ومنتجعاتها الفاخرة، تسحر هذه الدولة الجزرية الصغيرة الواقعة شرق مدغشقر الزائرين بنفس القدر بهندستها المعمارية الاستعمارية الفرنسية، والسكان المحليين الودودين والشاي اللذيذ. وبعد يوم من الاستكشاف والاستمتاع بأشعة الشمس، يمكنك الاستمتاع بتذوق المأكولات البحرية الطازجة أثناء مشاهدة أداء رقص السيجا التقليدي أو غروب الشمس فوق المحيط الهندي.

حديقة كروغر الوطنية

تقع حديقة كروغر الوطنية على بعد 418 كم شمال شرق جوهانسبرغ، وتمتد على ما يقرب من 5 ملايين فدان وتضم بعضًا من أفضل طرق الوصول إلى الحيوانات البرية في إفريقيا، فـ “الخمسة الكبار” – الجواميس والفيلة والفهود والأسود ووحيد القرن – يقيمون جميعًا هنا  بالإضافة إلى التماسيح النيلية وأفراس النهر والطيور النادرة مثل أبواق الأرض الجنوبية والنسور ذات الوجوه الضيقة.

ستجعلك الرحلة إلى كروغر أقرب ما يمكن إلى الطبيعة بلا شك. ولتحقيق أقصى استفادة من وقتك، ضع في اعتبارك الذهاب في جولة بالسيارات البرية أو المشي في الأدغال. تتوقف العديد من الرحلات بالقرب من مناطق مشاهدة الحيوانات الرئيسية مثل هيبو بول و كروغر تابلتس وريد روكس، حيث تتواجد الأسود وأفراس النهر والطيور بانتظام. أو يمكنك قضاء بضعة أيام في المخيم واستكشاف المسارات الشهيرة مثل مسار وولهوتر وأوليفاتنس.

سيشيل

تُعتبر سيشيل ملاذًا مثاليًا، للذين يحلمون بجزيرة نائية ذات رمال ذهبية خالية من الزحام بمياه زرقاء لامعة وهالة هادئة. وعندما تكون مستعدًا لتحويل هذا الحلم إلى حقيقة، ضع سيشيل في اعتبارك، إذ تتألف من 115 جزيرة تتناثر في المحيط الهندي قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا. ربما تكون قد شاهدت المشهد هنا من قبل: فالشواطئ البيضاء التي تبدو لا نهاية لها والصخور العملاقة وأشجار النخيل المتمايلة  تملأ الإعلانات التلفزيونية. وبينما تتسكع على طول هذه الشواطئ الشهيرة، فمن المحتمل أن تكون أشكال الحياة الأخرى الوحيدة التي ستصادفها هي الطيور الملونة في الجزر والسلاحف الضخمة.

مراكش

بالنسبة للمسافرين المنظمين والمنطقيين، فقد تبدو مراكش وكأنها كابوس. إذ يكاد يكون من المستحيل التنقل في متاهة الأزقة الملتوية، كما أن مجموعة سحرة الثعابين وعرافى الحظ وبائعي التوابل لن تسمح لك بالذهاب إلى أي مكان بسرعة. ولكن المشكلة هنا ليست المدينة: إنها حالتك الذهنية. اترك روتينك اليومي المنظم خلفك واجعل مد وجزر مراكش يغمرك أكثر في فوضى الألوان.

ابدأ زيارتك داخل جدران مدينة مراكش ذات اللون الوردي، والتي تتناقض مع القمم البيضاء المتعرجة لجبال أطلس القريبة، وهي مصدر إلهام للقب الذي أطلق على المدينة “المدينة الحمراء”. يضم هذا الجزء القديم من مراكش ميدان جامع الفنا الشهير الذي يزخر بباعة الطعام الذين يبيعون كل شيء بدءًا من رؤوس الأغنام وحتى القواقع تحت المظلات الكريمية. من هنا، اسمح لنفسك أن تنجذب إلى الأزقة المظلمة والأسواق المليئة بمخاريط من التوابل ذات اللون العنابي، والأحمر، والسترين التي تنضح بضباب عطري. تجول بجوار بائعي السجاد، مع بضائعهم المصنوعة من الكوبالت واليشم، وشق طريقك إلى الأعاجيب المعمارية مثل مسجد الكتبية وقصر الباهية. إذا كنت ترغب في استراحة من شوارع المدينة الصاخبة، فتوجه إلى الحمام المغربي أو حديقة ماجوريل.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

One Reply to “أفضل الوجهات السياحية في أفريقيا

Comments are closed.