من هم العلماء والمؤثرين الذين واجهوا الرفض
قصص من العالم

من هم العلماء والمؤثرين الذين واجهوا الرفض؟

شارك مع الجميع

لا شك أن تلقي مكالمة رفض أو رسالة رفض إلكترونية  ليس أمرًا محببًا. فأنت بلا شك ستشعر بخيبة الأمل أو الحزن. يكون الأمر صعبًا بشكل خاص بعد تلقي الرفض مرارًا وتكرارًا فتبدأ تشك في نفسك وتتساءل عما فاتك.

بينما يوجد دائمًا مجال للتحسين من طرفك، هناك كذلك مجال للأخطاء من الآخرين. قد تكون هذه الأخطاء هي أسوأ الأخطاء في حياتهم المهنية وأكبر الفرص لك. تعامل مع كل رفض كما هو – فقد يكون هذا الرفض أفضل شيء حدث لك على الإطلاق.

عندما يبدأ الشك في التسلل إلى عقلك نظرًا لتلقيك الرفض المتكرر، تذكر أنّ بعضًا من أعظم العلماء ورجال الأعمال تم رفضهم عدة مرات أيضًا. وقد أدى هذا الرفض إلى تقديم نتائج أفضل بكثير. إليك بعض قصص الرفض التي قد تلهمك للاستمرار في مواجهة الرفض.

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين

بعد تخرجه بدرجة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء عام 1900، لم يستطع ألبرت أينشتاين العثور على أي شخص لتوظيفه. تم رفضه من جميع المدارس والكليات التي تقدم إليها للحصول على وظيفة التدريس أو البحث.

كان يكافح كثيرًا للعثور على وظيفة لدرجة أنه فكر في خوض مجال عمل جديد وبيع بوليصات التأمين! وقد كتب والده رسائل لأصدقائه، دون أن يخبر أينشتاين، يسأل عما إذا كان بإمكانهم الحصول على وظيفة لابنه، ولكن دون جدوى.

أمرٌ لا يصدّق…فكّر أينشتاين في بيع بوليصات التأمين وترك مجالاته العملية!!!

بعد قرابة عامين من البطالة ، انتقل أينشتاين اليائس إلى برن – العاصمة السويسرية – حيث وجد والد أحد أصدقائه وظيفة له كممتحن مبتدئ لبراءات الاختراع. وعمل هناك حتى عام 1909.

كان أينشتاين ينهي مهامه بسرعة ويستغل ما تبقى من وقته في البحث العلمي الذي يثير اهتمامه. خلال ذلك الوقت – وتحديدًا في عام 1905 – نشر أربعة من أهم الأوراق العلمية المنشورة على الإطلاق. وأرست هذه الأوراق أُسُس الفيزياء الحديثة في الفضاء والزمان والكتلة والطاقة..

سرينيفاسا رامانوجان

ومن قصص رفض العلماء نذكر قصة رامانوجان، والذي على الرغم من عيشه في فقر لمعظم حياته، وتلقي القليل من التعليم الرسمي، والوفاة عن عمر يناهز 32 عامًا ، ساهم سرينيفاسا رامانوجان بشكل كبير في مجال الرياضيات.

تمكن رامانوجان من الحصول على منحة دراسية لارتياد الجامعة. ومع ذلك، فإن اهتمامه الشديد بالرياضيات صرف انتباهه، وبالتالي رسب في المواد الأخرى وتم استبعاده من المنحة الدراسية. التحق بكلية أخرى في وقت لاحق ورسب في المواد الأخرى مرة أخرى.

مع عدم وجود شهادة جامعية، تابع بحثه الرياضي بشكل مستقل. عاش في فقر وكان يتنقل من باب إلى باب بحثًا عن وظيفة كتابية. كان يعرض على أصحاب العمل المحتملين عمله ويرسل رسائل إلى علماء الرياضيات والجامعات، يشرح بالتفصيل النظريات المتقدمة التي توصل إليها.

لم يردّ عليه البعض، وظنّ البعض أنه محتال، وأعجب البعض بالعمل الذي قدمه لكنهم شككوا في أنه عمله الخاص. ومع ذلك، كان هناك آخرون ممن قدموا له رسائل تعريف لعلماء رياضيات بارزين آخرين.

حتى واتته الفرصة كردّ ورعاية من جي هاردي – عالم الرياضيات في جامعة كامبريدج – الذي أدرك عمل العبقري. سافر رامانوجان إلى المملكة المتحدة للعمل مع هاردي، وأصبح أحد أصغر زملاء الجمعية الملكية في التاريخ ، في سن 31 عامًا.

جاك ما

جاك ما، مؤسس موقع “علي بابا” ورائد الأعمال العالمي ، كان له نصيبه العادل من الرفض. بعد تخرجه من الكلية من مدينة هانغتشو في مسقط رأسه، تقدم بطلب للحصول على 30 وظيفة ورُفض منهم جميعًا. تقدم بطلب ليكون ضابط شرطة. من بين خمسة متقدمين، كان هو الوحيد الذي تم رفضه.

حتى أنه تم رفضه من قبل كنتاكي فرايد تشيكن. عندما جاءوا إلى مدينته، حاول الحصول على عمل معهم. وقال إنه من بين 24 متقدمًا، كان هو الوحيد الذي تم رفضه.

في وقت لاحق، لم تتوقف عمليات الرفض! حاول “ما” الالتحاق بكلية هارفارد للأعمال عشر مرات، وكان يتم رفضه في كل مرة. عندما جاء إلى الولايات المتحدة في عام 2001 لجمع استثمار بقيمة 5 ملايين دولار ، تم رفضه. قال: “… [سنعود] ونجمع مالًا أكثر قليلاً”.

يعزو جاك ما مرونته ونجاحه كرائد أعمال جزئيًا إلى الرفض الذي واجهه طوال الطريق.

اقرأ أيضًا: كيف أرتب أولويات حياتي

بريان أكتون

واجه بريان أكتون، المؤسس المشارك للتطبيق الشهير واتساب، كذلك الرفض ووصفه بأنه “أفضل شيء حدث لي في حياتي”. ففي عام 2009، تم رفض أكتون – مهندس البرمجيات صاحب الخبرة  من ياهو وأبل وكذلك تويتر وأخيرًا الفيسبوك.

ونظرًا لعدم قيام أي شركة أخرى كان يطمح في الانضمام إليها بتوظيفه، فقد سلك طريق ريادة الأعمال وبدأ بالعمل على تطبيق واتساب مع جان كوم المؤسس المشارك  شركة أخرى تابعة لشركة ياهو.

بعد خمس سنوات ، غيّرت شركة المراسلة المستندة إلى السحابة التي شارك في تأسيسها أكتون كيفية إرسال الأشخاص الرسائل النصية في جميع أنحاء العالم. الشركة التي رفضته في وقت سابق – فيسبوك – أرادته التحدث إليه هذه المرة ولكن كان عليهم دفع 19 مليار دولار للاستحواذ على شركته وإعادة توظيفه.

اقرأ أيضًا: كيف أتحمل مسؤولية حياتي

بريان تشيسكي

في عام 2008، كان بريان تشيسكي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركةAirbnb ، رائد أعمال “لم يؤمن أحد” به وبفريقه الصغير وفكرته.

كان تشيسكي وفريقه يبحثون عن استثمار بقيمة 150 ألف دولار مقابل 10% من Airbnb قدمه أحد أصدقائه إلى سبعة مستثمرين محتملين. خمسة منهم رفضه، والآخران لم يكلفا نفسيهما عناء الرد عليه.

بعد عشر سنوات، في عام 2018، أصبحت Airbnb أكبر شركة فندقية في العالم. تحول رفض عرض تشيسكي بنسبة الـ 10٪ الآن إلى خطأ بقيمة 3 مليارات دولار لأولئك المستثمرين بعد أن قدّرت قيمة Airbnb بـ 30 مليار دولار.

كيفن سيستروم

انضم سيستروم ، المؤسس المشارك لإنستغرام ، إلى Google مباشرة بعد تخرجه من جامعة ستانفورد.

لقد عمل مع سالار كامانجار – أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في جوجل – الذي أعجب بـ سيستروم، وأراد نقله إلى برنامج Googles Associate Product Manager (APM).

ولكن تم رفض سيستروم  لأن البرنامج لم يقبل سوى المرشحين الحاصلين على درجة علمية في علوم الكمبيوتر. حدث هذا على الرغم من جهود سالار لإقناع زملائه التنفيذيين بقبول سيستروم بوصفه ” مبرمجًا ذكيًا علم نفسه بنفسه ولديه تاريخ في العمل عن كثب مع المهندسين لشحن المنتجات”.

بعد أن شعر بالإحباط من الرفض، ترك كيفن جوجل ليشارك لاحقًا في تأسيس إنستغرام في عام 2010 وباعه إلى فيسبوك مقابل مليار دولار بعد عامين فقط.

اقرأ أيضًا: العباقرة.. ما هي عاداتهم الغريبة على مرّ التاريخ

الدرس المستفاد

في حين أن الرفض يمثل انتكاسة على المدى القصير ، إلا أنه خطوة ضرورية لتحقيق نتائج مهمة محتملة على المدى الطويل والتي من غير المرجح أن تحدث بدون ذلك الرفض.

نحن نملك الخيار، يمكننا أن نختار الشعور بالاكتئاب بسبب الرفض الذي نتلقاه لأننا “لسنا جيدين بما يكفي”. أو يمكننا أن نختار الإيمان بأن أيامنا المستقبلية ستكون أفضل إن تقبلنا الرفض وأكملنا السعي دون كلل أو ملل. عن نفسي سأختار الخيار الثاني وأثق في أنك ستفعل ذلك أيضًا!

تابع صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلك كل جديد!


شارك مع الجميع