من هو ما هو

ما هي أفضل الجامعات في العالم

شارك مع الجميع

عملية اختيار الجامعة أمر صعب فهي المكان الذي ستدرس به بعد إنهائك المدرسة، وسيكون لها تأثير كبير على مستقبل حياتك المهنية. ولذلك هناك العديد من العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، مثل سمعة هيئة التدريس وجودة التعليم وموقع الحرم الجامعي وغيرها الكثير.

لذلك، من المهم أن تجري بعض الأبحاث. غالباً ما تمنحك جداول الجامعة والكليات إشارات واضحة حول المؤسسات الأفضل (ولكن هذا ليس المؤشر الوحيد على الملاءمة).

 قمنا بتجميع نتائج التصنيفات الثلاثة الأكثر شهرة (وهي: كواكواريلي سيموندز، وتصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية، والتصنيفات الأكاديمية للجامعات العالمية) حتى نعطيك فكرة نهائية عن أفضل 10 جامعات عالمية.

10- جامعة المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ

الموقع: زيورخ- سويسرا

متوسط التصنيف: 12,3

وهي جامعة تركز على تدريس مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتتميز بشكل خاص بمساهماتها في مجاليّ الفيزياء والكيمياء. في الواقع، منذ أن تم تأسيسها في عام 1855، درس 32 من الحائزين على جائزة نوبل لبعض الوقت في جامعة المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا- بمن في ذلك ألبرت أينشتاين.

يتم تدريس مواد البكالوريوس باللغة الألمانية (وتتوفر فرص الدراسات العليا باللغة الإنجليزية أيضًا)، و في عام 2005 تم إنشاء حرم جامعي ريفي آخر – تحت مسمى مدينة العلوم – للاحتفال بالذكرى السنوية المئة والخمسين لتأسيس الجامعة. تشتهر الجامعة بحفل بوليبول الراقص الراقي، وهو حفل تقليدي يعود إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر ويشارك به أكثر من 10 آلاف شخص سنوياً.

اقرأ أيضًا: أقدم الجامعات في العالم

9-جامعة يال

الموقع: نيوهافن، ولاية كونيتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية

متوسط التصنيف: 11,7

تأسست الجامعة في عام 1701، وهي عضو برابطة اللبلاب، وواحدة من تسع مؤسسات أكاديمية سبق تأسيسها تشكيل الدولة في الولايات المتحدة. هي في الغالب كلية للفنون الليبرالية وتتمتع بسمعة طيبة في تخريج طلاب يشغلون مناصب هامة. فعلى سبيل المثال، درس ما لا يقل عن خمسة رؤساء أمريكيين سابقين في جامعة يال، بالإضافة الى أن العديد من مسؤولي الدولة والسياسيين وقضاة المحكمة العليا من خريجيها، لذلك تُعتبر عملية قبول الطلاب فيها صعبة للغاية.

8-جامعة شيكاغو

الموقع:مدينة شيكاغو، ولاية إيلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية

متوسط التصنيف: 9,7

هي جامعة خاصة تأسست في عام 1890 ومتخصصة بالأبحاث، وقد حافظت جامعة شيكاغو على سمعة طيبة لتميزها الأكاديمي في عديد من التخصصات، مع فوز 98 من خريجيها بجائزة نوبل (32 منهم في مجال الاقتصاد – وهو رقم قياسي عالمي)، وفوز 24 من خريجيها بجائزة بولتزر أيضًا، وهناك عدد لا يحصى من خريجيها الذين يشغلون مناصب محلية ووطنية.

وتضم الجامعة كلية بوث لإدارة الأعمال، وهي واحدة من أفضل كليات إدارة الأعمال في العالم، كما وتعتبر دار النشر الداخلية بالجامعة أكبر مطبعة جامعية في الولايات المتحدة. وسيصبح مركز باراك أوباما الرئاسي، الذي سيضم العديد من المكتبات، جزءاً من الكلية عند اكتمالها في عام 2021.

اقرأ أيضًا: الجامعات الموصى بها في أمريكا

7جامعة برينستون

الموقع: مدينة برينستون، ولاية نيو جيرسي، الولايات المتحدة الأمريكية

متوسط التصنيف: 8,7

 تأسست جامعة برينستون في عام 1746 وتُعتبر كالمدينة الصغيرة مثل جامعة يال، وفيها كلية القانون النخبوية الشهيرة. و65 من خريجيها حازوا على جائزة نوبل، بينما حاز 13 منهم على جائزة تورينغ، وشغل العديد من خريجيها مناصب سياسية هامة وتميزوا في مجال الأعمال.

تضم الجامعة مكتبة فايرستون، وهي واحدة من أكبر المكتبات الجامعية في العالم، وتحتوي على النسخة الأصلية الموقعة من مخطوطة غاتسبي العظيم لإف سكوت فيتزجيرالد.

6 معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

الموقع: مدينة باسادينا، ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية

متوسط التصنيف: 6

تأسس معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في عام 1891، وهومعهد صغير مختص بالأبحاث ولكن له تأثير كبير على مجالات الهندسة والعلوم الطبيعية. لقد حاز 73 من خريجي هذا المعهد على جائزة نوبل، كما وساهم الخريجون بشكل كبير في مهام ناسا ومشاريع الأبحاث الدفاعية. ويواصل عدد كبير من خريجي معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا دراساتهم للحصول على درجة الدكتوراه. ولن ننسى التطرق للمنافسة الكبيرة قائمة بين معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

5-جامعة أوكسفورد

الموقع: أوكسفورد، بريطانيا

متوسط التصنيف: 4,3

تعتبر جامعة أوكسفورد أقدم جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية في العالم (هناك دليل على وجودها في القرن الحادي عشر)، وتتميز جامعة أوكسفورد بتاريخها وتأثيرها الرائع على المملكة المتحدة. وقد حصل خريجوها على 69 جائزة نوبل و160 ميدالية أولمبية و6 جوائزتورينغ، وتلقى 27 رئيس وزراء بريطاني (بالإضافة إلى العديد من رؤساء الدول الأخرى) تعليمهم هناك.

تنقسم أوكسفورد إلى 38 كلية، وتحافظ كل منها على تقاليدها وثقافتها الفريدة، وتشتهر أوكسفورد بأسلوبها التعليمي ومجموعات التدريس الصغيرة. كما وتضم العديد من الأندية والجمعيات البارزة، بما في ذلك اتحاد أوكسفورد (الذي يستضيف متحدثين مشهورين عالمياً). بالإضافة إلى ذلك، تشتهر الجامعة بأكبر مطبعة جامعية في العالم وأقدم متحف جامعي في العالم.

4-جامعة كامبردج

الموقع: كامبردج، بريطانيا

متوسط التصنيف: 3,7

استطاعت جامعة كامبريدج تخطي جامعة أوكسفورد بقليل، بالرغم من أنها لا تتمتع بنفس القدر من النفوذ السياسي (فقط 15 من رؤساء الوزراء تلقوا تعليمهم فيها)، إلّا أن 118 من خريجيها حصلوا على جائزة نوبل، وقد تخرج منها شخصيات علمية مهمة مثل: إسحاق نيوتن، وتشارلز داروين، وستيفن هوكينج.

وهناك تشابه كبير بين جامعة كامبريدج وجامعة أوكسفورد (في الواقع، تم تأسيس الجامعة من خلال أكاديميين درسوا في أوكسفورد في أوائل القرن الثالث عشر). وطرق التدريس متشابهة جداً حيث تنقسم كامبريدج أيضًا الى31 كلية منفصلة.

3-جامعة هارفارد

الموقع:مدينة كامبريدج، ولاية ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية

متوسط التصنيف: 3,3

وهي أقدم مؤسسة تعليمية في الولايات المتحدة (تأسست الكلية عام 1636)، وتعد جامعة هارفارد مثالاً على التميز الأكاديمي ولا تزال واحدة من أكثر الجامعات تأثيراً في العالم. قامت جامعة هارفارد على تخريج 8 رؤساء أمريكيين سابقين، وحققت رقماً قياسياً عالمياً بعدد الحائزين على جائزة نوبل (158)، وفاز 14 من خريجيها بجائزة تورينغ و48 منهم على جائزة بوليتزر، بالإضافة إلى حصد 10 جوائز أكاديمية و108 ميدالية أوليمبية. كما أنها ساعدت في جعل الكثير من الناس أغنياء، مع وجود 62 مليارديراً على قيد الحياة بين خريجيها.

ما يميز هارفارد عن غيرها هو طلابها وأساليبها وعملياتها التعليمية التي تم تبنيها أو تقليدها من قبل الآلاف من الجامعات في جميع أنحاء العالم، كما أن تأثيرها الثقافي الواسع ظهر في أماكن أخرى أيضاً. حيثُ تم إجراء العديد من التغييرات الأساسية في قواعد كرة القدم الأمريكية في جامعة هارفارد، كما أحدث بيل غيتس ومارك زوكربيرغ -وهما من الطلاب السابقين -ثورة في عالم التكنولوجيا.

2-معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا 

الموقع: مدينة كامبريدج، ولاية ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية

 متوسط التصنيف: 3

تأسس المعهد في عام 1861 ويقع على الجانب المقابل لجامعة هارفرد من المدينة، ويُعتبر من الجامعات البحثية المهمة بمساهمته في بعض أهم الإنجازات العلمية على مدار المئة عام الماضية. حيثُ حصل 93 من خريجيه على جائزة نوبل و25 منهم على جائزة تورينغ وهناك 34 رائد فضاء من خريجي هذا المعهد، كما أدت ثقافة ريادة الأعمال القوية في الجامعة إلى تكوين بعض من أفضل الشركات في العالم.

على عكس العديد من المؤسسات الأخرى، لا يمنح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا درجات فخرية أو منحًا رياضية، وهناك العديد من النوادي والجمعيات والتقاليد داخل الجامعة أيضاً، كما تستضيف مسابقات رفيعة المستوى في البرمجة والروبوتات.

1-جامعة ستانفورد

الموقع: مدينة بالو ألتو، ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية

متوسط التصنيف: 2.3

تأسست جامعة ستانفورد أو “جامعة ليلاند ستانفورد جونيور” عام 1891، وهي واحدة من أغنى الجامعات البحثية في العالم، ونظراً لقربها من وادي السيليكون وارتباطاتها به، فهي واحدة من أكثر الجامعات تأثيراً. فحتى الآن، حصل خريجوها على 83 جائزة نوبل و27 جائزة تورينغ (وهذا رقم قياسي) و270 ميدالية أوليمبية، بالإضافة إلى 17 رائد فضاء و30 ملياردير حي.

هناك بعض الشركات التي لديها روابط وثيقة مع جامعة ستانفورد، مثل شركة جوجل (التي بدأت كمشروع بحثي لطلاب الدكتوراه لاري بيدج وسيرجي برين)، وشركة سيسكو (تم توظيف مؤسسيها ليونارد بوساك وساندي ليرنر من قبل ستانفورد أثناء تطوير أجهزة الشركة)، وشركة هيوليت- باكارد (التقى مؤسساها بيل هيوليت وديفيد باكارد أثناء وجودهما في الجامعة). كما كانت الجامعة مسؤولة عن بعض الاكتشافات الأكثر تطوراً في تاريخ علوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى إنتاج أبحاث مهمة في العلوم الطبيعية.

ولكن  تمتع جامعة معينة بسمعة طيبة لا يعني أنها الخيار الأفضل لك؛ فهناك أشياء كثيرة عليك مراعاتها عند التقدم للجامعة.

وفي نفس الوقت لا يمكننا إنكار الإمكانيات التي يقدمه لك الحصول على شهادة من الجامعات المدرجة في هذه القائمة. إذا كان من المحتمل قبولك في هذه الجامعات وكنت قادرًا على تحمل الرسوم الدراسية فعليك بالتأكيد التفكير بالانضمام اليها.

ما رأيك في القائمة؟ هل توافق على الترتيب؟ اكتب رأيك في قسم التعليقات أدناه!

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك، وحسابنا على تويتر ليصلكم كل جديد!


شارك مع الجميع

2 Replies to “ما هي أفضل الجامعات في العالم

Comments are closed.